الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض هاشيموتو هل هو خطير؟.. احذر الإصابة بقصور القلب

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 05:30 م
 مرض هاشيموتو هل
مرض هاشيموتو هل هو خطير؟


مرض هاشيموتو هل هو خطير؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما المصابين بمرض هاشيموتو أو ذويهم، والذين يتخوفون من مضاعفات هذا المرض، الذي ينتج عن اضطراب مناعي ذاتي يقوم خلاله الجهاز المناعي بإنتاج أجسامًا مضادة تتلف الغدة الدرقية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على مرض هاشيموتو هل هو خطير؟.

 مرض هاشيموتو هل هو خطير؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال مرض هاشيموتو هل هو خطير؟، ينبه الدكتور أحمد بهريز، استشاري الباطنة والقلب والسكر، إلى أنه في حال عدم علاج مرض هاشيموتو، أو خمول الغدة الدرقية الناجم عن مرض هاشيموتو يتسبب في حدوث العديد من المشكلات الصحية، والتي عادة ما تتضمن مايلي:

  • عادة ما ينتج عن التحفيز المستمر للغدة الدرقية لإفراز المزيد من الهرمونات يتسبب في تضخم الغدة، وهي حالة يطلق عليها “تضخم الغدة الدرقية.
  • وكذلك يعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الشائعة لتضخم الغدة الدرقية، وقد يؤثر على المظهر أو وربما يعوق عملية البلع أو التنفس.
  • ومن الوارد أن يصاحب داء هاشيموتو زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب؛ نيتجة ارتفاع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) وهو الكوليسترول الضار؛ لدى الأشخاص الذين يعانون من خمول أو قصور الغدة الدرقية إذا لم يتم علاجه، ومن ثم فمن المحتمل أن يصاب المريض بتضخم القلب، أو أحيانًا قصور القلب.
  • ومن المحتمل أن يصاب مرضى هاشيموتو بالاكتئاب خلال مرحلة مبكرة، ولكنه قد يصبح أكثر حدة مع مرور الوقت.
  • بالإضافة إلى قلة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • وأخيرًا، فقد يتسبب مرض هاشيموتو في تباطؤ الأداء العقلي لدى المريض.
سيدة مصابة بمرض هاشيموتو 

هل تشفى الغدة الدرقية من تلقاء نفسها؟

وبخصوص إجابة سؤال هل تشفى الغدة الدرقية من تلقاء نفسها؟، يذكر الدكتور أحمد بهريز، أنه في بعض تختفي عقيدات الغدة الدرقية من تلقاء نفسها أو عقب اتباع العلاج باليود على المدى البعيد.

كيف أعرف أني شفيت من الغدة الدرقية؟

وبشأن إجابة سؤال كيف أعرف أني شفيت من الغدة الدرقية؟، ينوه استشاري الباطنة والقلب والسكر، أن في أغلب حالات تضخم الغدة الدرقية يكون تورم الرقبة هو أبرز أعراض الإصابة بمشكلات في الغدة الدرقية والذي قد يزول عند الشفاء، بالإضافةً لاختفاء عدة أعراض آخرى، ومنها: الشعور بالضيق في الحلق، وأيضًا السعال المستمر، وكذلك مشكلات أثناء البلع أو التنفس.