الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب من الرجال بعد السكتة القلبية؟

الخميس 11/يوليو/2024 - 12:01 م
السكتة القلبية
السكتة القلبية


حذرت دراسة جديدة من أن النساء اللاتي نجين من السكتة القلبية أكثر عرضة للمعاناة من القلق أو الاكتئاب مقارنة بالناجين الذكور.

السكتة القلبية

تحدث النوبة القلبية، التي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب، عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، وفق ما ذكرته وزارة الصحة السعودية.

أعراض السكتة القلبية:

وأوضحت الصحة السعودية أن أعراض السكتة القلبية يمكن أن تشمل ما يلي:

ألم في الصدر، ويمكن أن ينتشر الألم من الصدر إلى الفك والرقبة والذراعين والظهر.

ضيق في التنفس.

الشعور بالضعف أو الدوار أو كليهما.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية التعب غير المعتاد أو غير المبرر والغثيان أو القيء، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الأعراض الأخرى.

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال الباحث روبن سميتس، إن البيانات المتعلقة بالعواقب الصحية لخمس سنوات من السكتة القلبية كشفت عن "ارتفاع بنسبة 50٪ في الوصفات الطبية المضادة للاكتئاب في السنة الأولى بين النساء، وهو ما لم ينعكس لدى الرجال، وبعد خمس سنوات، تضاءل هذا الارتفاع ليصل إلى زيادة قدرها 20% تقريبًا في الوصفات الطبية".

غياب الدعم الكافي بعد السكتة القلبية

وأضاف سميتس في بيان صحفي للمركز الطبي: "بينما نحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث لفهم سبب حدوث ذلك بالضبط، يمكننا أن نقول بالفعل إنه يظهر أن النساء بشكل خاص لا يحصلن على الدعم الكافي بعد السكتة القلبية".

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات 1250 شخصًا (متوسط ​​العمر: 53 عامًا) نجوا من سكتة قلبية خارج المستشفى في هولندا.

ووجدوا أيضًا أن الأشخاص الذين نجوا من السكتة القلبية هم أكثر عرضة لمواجهة مشاكل مالية بعد ذلك.

وقال سميتس: "لقد شهدنا انخفاضات كبيرة في معدلات التوظيف، وبالتالي الأرباح، علاوة على ذلك، شهدنا أيضًا تغييرًا في حالة المعيل الأساسي، مما يعني أن فرد الأسرة الذي حصل على أعلى دخل يتغير كثيرًا بعد الإصابة بسكتة قلبية، مما يشير إلى أنه كان من الصعب على الأفراد العودة إلى سوق العمل".

تم نشر البحث الجديد في مجلة جودة ونتائج الدورة الدموية القلبية الوعائية.

ووجدت دراسة سابقة شملت نفس المجموعة أن النساء يعشن لفترة أطول من الرجال بعد السكتة القلبية.

وقال سميتس: "من خلال الجمع بين هاتين النتيجتين، نرى أن عواقب السكتة القلبية تختلف باختلاف جنسك".

وأضاف: "في حين أن النساء قد يكن أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة والعيش لفترة أطول، إلا أنهن أكثر عرضة للتأثر بمشاكل الصحة العقلية بعد السكتة القلبية".