الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فئات ممنوعة من تناول العصائر الطبيعية.. أخصائي تغذية يكشف التفاصيل

الخميس 11/يوليو/2024 - 05:00 م
العصائر الطبيعية
العصائر الطبيعية الطازجة


إذا كنت تستبدل العصائر المعلبة بالعصائر الطبيعية اعتقادا منك أنها جيدة ولا تسبب مخاطر صحية، فيجب مراجعة هذا القرار جيدا في حالة كنت تعاني من مشكلة صحية، وخاصة وأن العصائر الطبيعية الطازجو تحتوي على سكر الفركتوز وتفتقر للألياف التي تشعرك بالشبع وتحسن صحتك.

ومن الأفضل استبدال العصائر جميعها بالفواكه، حيث إن ثمرة من الفاكهة يوميا جيدة لصحتك، أفضل من مشروب العصير الذي يضر بصحتك، وخاصة إذا كان لديك مشكلة صحية.

العصائر الطبيعية الطازجة

فئات ممنوعة من تناول العصائر الطبيعية

وفي السطور التالية نستعرض الأمراض التي لا يجب معها العصائر الطبيعية الطازجة، وفقا لما أكده اختصاصي التغذية الدكتور أليكسي كابانوف.

مرضى الجهاز الهضمي 

وقال إن العصير الطبيعي جيد لانه يكون خاليا من إضافة السكر، ولكنه يهدد صحة مرضى الجهاز الهضمي وخاصة عند تناولها على معدة فارغة، بجانب أنه يشكل خطورة على المعدة ويعرضها للحموضة.

ولفت طبيب التغذية، إلى أن العصير الطازج يكون نسبة تركيزه اعلى وفي البرتقال يكون حامض مما يشكل خطورة على صحة الجهاز الهضمي وخاصة في حالة تناوله على الريق.

ونصح بضرورة تجنب العصير على الريق لأنه يكون حامض وبالتالي يشكل خطورة على صحة الامعاء والمعدة ويعرض جهازك الهضمي للألم وتقلبات المعدة المزعجة.

يجب تناول الفواكه

ونصح الأشخاص بضرورة تناول الفاكهة كما هي أفضل للصحة والحصول على فوائدها، وهي مفضلة لميكروبيوم الأمعاء، وهذا لأنها تحتوي على الالياف الجيدة للصحة، والألياف تهضم ببطء وبالتالي تشعر بالشبع فترات طويلة.

مرضى السكر

وأشار طبيب التغذية إلى أنه في حالة إعداد الفواكه عصير هنا تقل فائدتها؛ نظرا لأنه تنعدم الالياف في العصير ولا يتبقى سوى الفركتوز فقط وهنا لا يكون جيد للصحة، وخاصة لمريض السكر.

والعصائر لا تكون جيدة لريض السك،ر حيث يحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم، لذا يجب قياس السكر باستمرار ومراجعة الطبيب المعالج للحالة.

ويرجع ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تناول العصير الطازج الخالي من الألياف والمليئ بالفركتوز، الذي لا يكون جيدا لصحة مريض السكر، وفقا لما كشفه أخصائي التغذية العلاجية.