الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الشعور بالوحدة يزيد من خطر فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر

الخميس 11/يوليو/2024 - 11:00 م
الوحدة.. أرشيفية
الوحدة.. أرشيفية


أظهرت دراسة من جامعة واترلو أن تأثير الوحدة السلبي على الذاكرة، أكبر من تأثير العزلة الاجتماعية، على الرغم من أن كليهما يمثلان خطرًا كبيرًا على الشيخوخة.

ما هي الوحدة؟

الوحدة هي شعور شخصي قد يشعر به الناس حتى أثناء الانخراط في الأنشطة الاجتماعية، وغالبًا ما يرتبط بالاكتئاب وزيادة هرمونات التوتر التي قد تساهم في ضعف الذاكرة.

تفاصيل الدراسة

قام باحثو واترلو بفحص أربع مجموعات من العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة وتأثيرها على الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن على مدى ست سنوات. 

تتضمن هذه المجموعات أن تكون منعزلًا اجتماعيًا ووحيدًا، وأن تكون منعزلًا اجتماعيًا فقط، وأن تكون وحيدًا فقط وأن لا تكون كذلك.

وقال جي وون كانغ، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية والحاصل على درجة الدكتوراه: "كما توقعنا، كان لدى الأشخاص الذين كانوا معزولين اجتماعيا ووحيدين أكبر انخفاض في الذاكرة، والذي اشتد على مدى السنوات الست". مرشح في كلية علوم الصحة العامة في واترلو.

واستكمل: لكننا فوجئنا عندما اكتشفنا أن الوحدة وحدها لها ثاني أكبر تأثير على الذاكرة، على الرغم من أن العديد من الدراسات تشير إلى مخاطر العزلة الاجتماعية دون النظر إلى الوحدة.

كانت الدراسة عبارة عن مشروع متعدد التخصصات بين كلية علوم الصحة العامة وقسم الإحصاء والعلوم الاكتوارية في واترلو. 

تم نشر المقال "استكشاف التأثيرات التفاضلية للعزلة الاجتماعية والوحدة ومزيجها على ذاكرة السكان المسنين: دراسة طولية مدتها 6 سنوات لـ CLSA" في أرشيفات علم الشيخوخة وطب الشيخوخة.

أولئك الذين ليسوا وحيدين ولكنهم منعزلين اجتماعيًا قد يحفزون قدراتهم العقلية من خلال الأنشطة الفردية، مثل القراءة وممارسة الألعاب وممارسة الهوايات التي تعمل على تحسين الذاكرة وتحفيز الدماغ، على الرغم من عدم الانخراط في الأنشطة الاجتماعية.

ويأمل كانغ أن تسلط نتائج هذا البحث الضوء على الحاجة إلى برامج مجتمعية، خاصة للمجموعة المشتركة من كبار السن الذين يعانون من العزلة الاجتماعية والوحدة، وبالتالي الأكثر عرضة لخطر ضعف الذاكرة.

كبار السن في الفئة الوحيدة غالبا ما يكون لديهم دخل أقل من المجموعات الأخرى، وقد يكون لديهم حواجز هيكلية وظروف صحية تمنعهم من التواصل مع مجتمعاتهم.

وقد يكون الحل هو تنفيذ برامج النقل أو الزيارات المنزلية، وهو أمر لمعالجة القضايا المجتمعية التي تؤدي إلى عزلتهم أكثر.

المجموعة التي تشعر بالوحدة هي الأولوية التالية، وتتطلب نهجًا مختلفًا.

وقال كانغ، إننا نحتاج إلى معرفة سبب شعورهم بالوحدة، قد يكونون مرتبطين اجتماعيا ولديهم علاقات وثيقة، ولكن على سبيل المثال، ربما ينهار زواجهم ويستفيدون من الاستشارة.