الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم.. وطرق الوقاية اللازمة

الجمعة 12/يوليو/2024 - 01:30 م
 سيلان اللعاب
سيلان اللعاب


نستعرض لكم عبر صحة 24، علاج سيلان اللعاب أثناء النوم، فضلا عن طرق الوقاية اللازمة النوم، حث يحدث نتيجة للنوم بوضعية غير صحيحة، فضلا عن وجود مشكلة في الأسنان أن فتح الفم عند النوم نتيجة مشكلة في التنفس، حيث إن سيلان اللعاب من الفم يكون بدن قصد عند الكبار، والأفضل مراجعة الطبيب المعالج.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

وقال الدكتور محمد جمال، استشاري أمراض الباطنة والكبد، إنه يجب اتباع بعض النصائح الوقائية مع علاج سيلان اللعاب أثناء النوم، حيث يجب القيام بوضعية النوم على الظهر، فالأوضاع المختلفة للنوم مثل النوم على الظهر افضل في حالة الشعور بالضيق على أحد الجانبين.

وأضاف طبيب الباطنة أنه يجب التنفس من الأنف؛ حيث أنه يعتبر من أهم الأسباب في سيلان اللعاب أثناء النوم هو التنفس من الفم، وليس من الأنف، ولهذا من الأفضل المحاولة التنفس من الأنف.

وفي حالة كان الشخص يعاني من أحد الأسباب المرضية، منها التهاب الجيوب الأنفية أو نزلات البرد والأمراض التي تجبرك على التنفس من الفم لابد من زيارة الطبيب للعلاج.

ومن ضمن العلاجات الفعالة إجراء تمارين التنفس؛ حيث يوضح استشاري أمراض الباطنة والكبد، أنه تُساعدك ممارسة تمارين التنفس على تحسين التنفس من الأنف، فضلا عن التحكم في الشهيق والزفير.

طرق الوقاية من سيلان اللعاب

كما أنه يجب تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة التي تساعدك على الراحة، بجانب اتباع طرق للوقاية من سيلان اللعاب في الفم وفي حالة كان الشخص يعاني من تشوهات الأسنان أو التهابات اللثة، يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان لعلاجها.

 سيلان اللعاب

ونصح بضرورة غسل الأسنان بانتظام حتى لا تترسب البكتيريا والتي تتسبب في زيادة إفراز اللعاب، بجانب التخلص من رائحة الفم الكريهة.

ولفت طبيب الباطنة إلى ضرورة تناول الطعام ببطء، مع ضرورة التكلم بهدوء حتى لا يحدث سيلان للعاب عند التحدث، مشيرا إلى ضرورة ممارسة تمارين التحكم في الوجه، مع شد عضلات الفكين، وضرورة الحفاظ على الوزن المثالي الذي يساعد في التقليل من مشاكل التنفس بشكل عام ومنع سيلان اللعاب.