الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح لمريض الذئبة للوقاية من أشعة الشمس

الجمعة 12/يوليو/2024 - 01:46 م
الذئبة
الذئبة


الشمس مثلما تعطينا فائدة تكون ضارة في أغلب الأوقات، وبخاصة لمرضى الذئبة؛ نظرا لان خروجهم في الشمس يوجد به تحدي كبير، وهذا لأن الشمس من الممكن أن تؤثر على الجلد ويلتهب، والذئبة تنشط لدى المصاب.

كما أنه من المهم أن مرضى الذئبة يستخدموا كريم واقي للشمس، فضلا عن أن يكون عامل الحماية من الشمس 50 أو اكثر، بجانب أن يحمي من نوعين من أشعة الشمس UVA & UVB، بجانب أنيكون واقي الشمس مضاد للمياه، لكي لا يتأثر بالتعرق خلال اليوم.

وقبل استخدام واقي الشمس يجب اختباره على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود حساسية ، وبجانب استخدام واقي الشمس، لا بد على مريض الذئبة اتباع النصائح للوقاية من مخاطر أشعة الشمس.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية نصائح لمريض الذئبة للوقاية من أشعة الشمس، حيث إن مرض الذئبة يهاجم الجهاز المناعي لأنسجة الجسم، والالتهاب من المحتمل أن يُصيب العديد من أجهزة الجسم، وبخاصة المفاصل أو الجلد والقلب والرئة.

الذئبة

نصائح لمريض الذئبة للوقاية من أشعة الشمس

ومن جهته، كشف الدكتور حسام محمود النجار، استشاري الروماتيزم والمناعة، مجموعة من النصائح السريعة لمريض الذئبة للوقاية من أشعة الشمس، في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس خلال موسم الصيف.

وقال استشاري الروماتيزم والمناعة، إنه يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة، والابتعاد عن فترة الظهيرة في الفترة من 10 صباحا لـ 4 عصرا.

ونصح طبيب المناعة بضرورة ارتداء ملابس واقية من الشمس مثل القبعات والنظارات الشمسية والملابس ذات الأكمام الطويلة، والجلوس تحت الظل.

وأشار طبيب المناعة إلى أنه يجب تناول نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة والخضراوات الورقية، ناصحا بضرورة استشارة الطبيب لمتابعة الحالة الصحية لمصاب الذئبة، مع استخدام واقي شمس مناسب للبشرة.

ولفت إلى أنه عند استخدام واقي الشمس واتباع النصائح الوقائية، يمكن لمرضى الذئبة الاستمتاع بالشمس بأمان، فضلا عن الحفاظ على صحتهم.

أعراض مريض الذئبة

  • الشعور بالإرهاق والحمى
  • الم في المفاصل
  • طفح جلدي على الوجه
  • تغير في لون أصابع اليدين والقدمين
  • ضيق التنفس
  • ألم في الصدر
  • جفاف العين
  • الصداع وفقدان الذاكرة