الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتجنب كبار السن الكسور والإصابات؟.. استشاري مناعة يُجيب

الجمعة 12/يوليو/2024 - 02:01 م
كبار السن
كبار السن


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية نصائح مهمة لـ كبار السن، فمع التقدم في العمر يجب الوقاية من الكسور والإصابات، حيث يكشف الدكتور حسام محمود النجار استشاري الروماتيزم والمناعة، عن الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها.

كيف يتجنب كبار السن الكسور والإصابات؟

وقال طبيب المناعة إنه على كبار السن أن يكونوا أكثر حذرا في الحركة، فضلا عن تجنب الوقوف على الكراسي للوصول إلى الأشياء.

وأوضح طبيب المناعة أنه يجب الاستحمام بحذر وتجنب الانزلاقات؛ مشيرا إلى ارتداء الملابس في غرفة تغيير الملابس بعد الاستحمام.

وعلى كبار السن التأكد من أن الأرضية جافة وغير زلقة في المنزل، ناصحا بضرورة استخدم كرسي الحمام أثناء الاستحمام، وفقا لما كشفه طبيب المناعة.

وطالب بضرورة الجلوس على السرير لبضع دقائق قبل الوقوف في منتصف الليل، لكي لا يحدث اختلال في توان الجسم والتعرض للسقوط المفاجئ.

ومن الأفضل لكبا السن عند تجنب الكسور والإصابات هو ارتداء الملابس اثناء الجلوس وهذا لتجنب السقوط ومنع الإصابة بالكسور.

وأوضح أنه في حالة السقوط يجب محاولة استخدام اليدين وهذا لتقليل الإصابات، مع القيام بممارسة الرياضة بانتظام، منها المشي، بجانب الحرص على الحفاظ على وزن صحي.

وتابع طبيب المناعة بضرورة استهلك منتجات غنية بالكالسيوم والفيتامينات لتعزيز كتلة العظام، ومنع إصابتها بالهشاشة، والاستمتاع بالأنشطة الخارجية للحصول على فيتامين د.

وقال إن السقوط يؤثر على الصحة بشكل عام، وعلى كبار السن التحكم في الخطوات جيدا لمنع الانزلاق والتعرض للإصابات.

تعرض كبار السن للسقوط

أسباب الكسور لدى كبار السن

وعن أسباب الكسور لدى كبار السن، يقول خبراء الصحة إن العظام عند الاصطدام بقوة أكبر من قوتها تتعرض للكسر، وخاصة مع التقدم في العمر تصبح العظام معرضة للهشاشة، ومن أبرز الأسباب هو الإصابة بالهشاشة أو الإصابة بالسرطان او التعرض للسقوط المفاجئ والانزلاق.

ووفقا لخبراء الصحة يحدث الكسور نتيجة لتعاطي الكحول وفقدان القدرة على التركيز أو التعرض للحوادث.

وكسور العظام عند كبار السن من المحتمل ان تحدث نتيجة تأدية الشخص نفس الحركة بنفس الشكل مما يؤدي لإجهاد العضلات ويتم الضغط على العظام وتعرضها للكسر.