الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يساعد البروكلي في التخلص من السمنة وتقليل الالتهابات؟

الأحد 14/يوليو/2024 - 05:30 ص
البروكلي
البروكلي


أشاد العلماء بالبروكلي باعتباره أحد عجائب صحة الأمعاء، مشيرين إلى أنه يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويقلل الالتهاب.

يقف الباحثون في ولاية بنسلفانيا وراء اكتشاف أن هذه الخضروات قد تكون مفيدة بشكل خاص للحفاظ على صحة الأمعاء.

وبحسب موقع Express.co.uk، تساءل غاري بيرديو، خبير الطب الحيوي في ولاية بنسلفانيا: "نعلم جميعا أن البروكلي مفيد لنا، ولكن لماذا؟ ماذا يحدث في الجسم عندما نأكل البروكلي؟".

وأوضح أيضًا: "يساعد بحثنا في الكشف عن آليات كيفية استفادة البروكلي والأطعمة الأخرى من الصحة لدى الفئران وربما البشر أيضًا، ويقدم دليلًا قويًا على أن الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل يجب أن تكون جزءًا من من نظام غذائي صحي طبيعي".

في دراستهم، أطعم فريق بيرديو مجموعة واحدة من الفئران نظامًا غذائيًا يحتوي على 15% من البروكلي، وهو ما يعادل حوالي 3.5 كوب يوميًا لدى الإنسان، بينما اتبعت مجموعة أخرى نظامًا غذائيًا معمليًا قياسيًا بدون البروكلي.

كشف تحليل الأنسجة بعد التجربة أن البروكلي يحتوي على جزيئات تلتصق بمستقبل في الفئران، مما يحمي بطانة الأمعاء الدقيقة ويحتمل أن يقي من الأمراض، وفقًا لتقارير جلوسيسترشاير لايف.

وقال بيرديو: "إن صحة أمعاء الفئران التي لم تتغذى على البروكلي قد تعرضت للخطر بعدة طرق معروفة بأنها مرتبطة بالمرض. وتشير أبحاثنا إلى أنه يمكن استخدام البروكلي والأطعمة الأخرى المحتملة كمصادر طبيعية لمستقبلات هيدروكربون الأريل (AHR)، وأن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه الروابط تساهم في مرونة الأمعاء الدقيقة".

يعد الحفاظ على صحة الأمعاء الجيدة أمرًا بالغ الأهمية للرفاهية العامة.

يساعد الميكروبيوم المعوي المتوازن في درء مسببات الأمراض عن طريق تعزيز الاستجابة المناعية.

يمكن أن تؤثر حالة أمعائك أيضًا على مزاجك وصحتك العقلية، مما قد يقلل من خطر القلق والاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية الأخرى.

يمكن أن يساعد ميكروبيوم الأمعاء المنظم جيدًا في إدارة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء (IBD).

ترتبط الصحة الأيضية الأفضل بميكروبيوم الأمعاء الصحي، بما في ذلك تحسين تنظيم مستويات السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل السمنة والسكري من النوع الثاني.