الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الغذاء والدواء توافق على عقار جديد لعلاج الأكزيما.. ما هو؟

الأحد 14/يوليو/2024 - 09:46 ص
الأكزيما.. أرشيفية
الأكزيما.. أرشيفية


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على كريم Zoryve (roflumilast) من Arcutis Biotherapeutics بنسبة 0.15% لعلاج الأكزيما الخفيف إلى المتوسط ​​لدى المرضى البالغين والأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات فما فوق).

Zoryve هو كريم خالي من الستيرويد يستخدم مرة واحدة يوميًا وتقول الشركة إنه سيكون متاحًا في نهاية شهر يوليو.

استندت الموافقة إلى نتائج تجربة INTEGUMENT-1 ومرحلتين من المرحلة الثالثة، حيث تم تخصيص 1337 مشاركًا يعانون من الأكزيما الخفيف إلى المتوسط ​​باستخدام كريم Zoryve بنسبة 0.15% أو مركبة مرة واحدة يوميًا لمدة أربعة أسابيع.

عبر الدراسات، حصل ما يقرب من 40% من المشاركين الذين عولجوا بكريم Zoryve على درجة واضحة (0) أو شبه واضحة (1) في التقييم العالمي للباحثين - الأكزيما (1) في الأسبوع الرابع (التكامل-1: 41.5 مقابل 25.2%؛ التكامل-2: 39.0 مقابل 16.9%)، مع تحسن ملحوظ في الأسبوع الأول.

حقق أكثر من 40% من المشاركين الذين عولجوا بكريم Zoryve انخفاضًا بنسبة 75% في منطقة الأكزيما ومؤشر الخطورة في الأسبوع الرابع مقابل المركبات (التكامل-1: 43.2 مقابل 22.0%؛ التكامل-2: 42.0 مقابل 19.7%).

 وقال جوناثان سيلفربيرغ، دكتور في الطب، حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الطب بجامعة جورج واشنطن في واشنطن، في بيان، إن الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما من حكة شديدة وطفح جلدي وحساسية في الجلد، مما يستدعي علاجات فعالة وآمنة وجيدة التحمل.

وأضاف: تم تطوير Zoryve مع الأخذ في الاعتبار مريض التهاب الجلد التأتبي، لتوصيل الدواء في مركبة مرطبة تم تركيبها بدون محسسات أو مهيجات شائعة ولا تؤدي إلى مزيد من تعطيل حاجز الجلد غير الطبيعي.

أعراض الإكزيما

ويؤكد غالبية أطباء الجلدية المتخصصين، أن أعراض الإكزيما غالبًا ما تختلف من شخص لآخر، مؤكدين أن هناك بعض الأعراض الموحدة التي يشترك بها أغلب المرضى وهي: 

  • جفاف الجلد واحمراره.
  • مع وجود بقع متهيجة على الجلد، تتحول الى الطفح. 
  • وعادة ما تحدث الإكزيما في أي جزء من أجزاء الجلد ولكن في الغالب ما تكون عند الجبين والخدين لدى الأطفال الرضع بالإضافة إلى السواعد والسيقان، وفروة الرّأس والرّقبة. 
  • أمّا عند الأطفال والبالغين، فعادة تحدث الإكزيما في الوجه والعنق وداخل المرفقين، والرّكبتين، والكاحلين.