الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يحتاج طفلك إلى علاج تقوس الساقين؟.. احذري استمراره إلى هذه السن

الأحد 14/يوليو/2024 - 06:00 م
متى يحتاج طفلك لعلاج
متى يحتاج طفلك لعلاج تقوس الساقين؟


متى يحتاج طفلك لعلاج تقوس الساقين؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأمهات والآباء؛ فتقوس الساقين لدى الأطفال، لاسيما الرضع يعد من الحالات الطبية الشائعة التي تثير القلق لما قد ينتج عنه من مضاعفات في المستقبل قد تضر بجودة حياة الطفل، لاسيما إذا لم يتم علاجخ خلال سن مبكرة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على متى يحتاج طفلك لعلاج تقوس الساقين؟.

متى يحتاج طفلك لعلاج تقوس الساقين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يحتاج طفلك لعلاج تقوس الساقين؟، يوضح الدكتور هشام عبدالباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن هناك عدة مؤشرات تنذر بأن الطفل قد يحتاج لعلاج لتقوس الساقين، والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

استمرار التقوس بعد سن الثالثة

في حال عدم اختفاء لتقوس بشكل تدريجي عند بلوغ الطفل سن الثالثة، فمن المحتمل أن تحتاج حالته للتقييم الطبي.

تفاقم التقوس بمرور الوقت

وكذلك  عند ملاحظة سوء حالة التقوس وعدم تحسنه، فهذا يعد من المؤشرات على وجود مشكلة تحتاج لعلاج.

طبيبة تفحص حالة رضيع يعاني من تقوس الساقين

الألم أو عدم الراحة

 فضلا عن أنه في حال كان الطفل يعاني من ألم في الساقين أو الركبتين أو عدم الارتياح عند المشي أو اللعب، فيجب استشارة الطبيب المختص.

التأثير على الحركة

وعند تاثير التقوس على قدرة طفلك على المشي، أو طريقة مشيه فيما يعرف بالعرج، أو كان يؤثر على الركض أو اللعب بالشكل الطبيعي، فهنا يكون العلاج أمرًا ضروريًا.

وجود حالة طبية أساسية

واخيرَا، في بعض الحالات ينتج تقوس الساقين عن معاناة الطفل من حالة طبية أساسية كالكساح أى ما يعرف بنقص فيتامين د، أو أيضًا بسبب مشكلات وراثية، أو كنتيجة لأمراض أخرى تؤثر على العظام، ومنها: مرض العظم الزجاجي.

هل تقوس الساقين عند الأطفال طبيعي؟

وبخصوص إجابة سؤال هل تقوس الساقين عند الأطفال طبيعي؟، فتقوس الساقين عند الأطفال وخاصة حديثي الولادة يعد من الحالات الطبية الشائعة، إذ غالبًا ما يولد الرضيع مع انحناء بسيط بالساقين، والذي عادةً ما يصحح تلقائيًا خلال نمو الطفل وتطور العضلات والعظام، ولكن في بعض الأحيان قد يستمر أو يتفاقم لدى بعض الحالات.

جدير بالذكر أن تقوس الساقين عبارة عن حالة تتسم بانحناء الساقين إلى الخارج عند الوقوف مع ضيق المسافة بين الكاحلين، وقد ينتج عن إهمال علاج تقوس الساقين خلال السنوات الأولى من عمر الطفل، مضاعفات تظهر عليه بعد تجاوز السنوات الأولى من  عمره.