الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على فوائد الكاكا لمرضى السكر

الإثنين 15/يوليو/2024 - 06:30 ص
فوائد الكاكا لمرضى
فوائد الكاكا لمرضى السكر


الكاكا من الفواكه المعروفة وتسمى بالعديد من الأسماء، وتتم زراعتها في شمال وشرق آسيا، وتعيش في مناخ معتدل مائل للبرودة وتتميز بطعمها الحلو والرائع.

فوائد الكاكا لمرضى السكر 

وحسب الدكتور محمد الفايد استشاري التغذية العلاجية، فهناك العديد من الفوائد للكاكا أبرزها أن لها علاقة بمرض السكري من النوعين، حيث تحتوي على جزيئات نشطة مثل البروانثوسيانيدين، والكاروتينات، والفلافونويدات، والتانينات، والأنثوسيانين، والكاتكين، كما أانها تحتوي على مضادات الأكسدة، وجميعها تحدّ من مرض السكري والإجهاد التأكسدي، وفاعلية الكاكا تزيد في مقاومة مرض السكري، لأنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع وتزيد من عملية تنظيم السكر في الدم، وتفصيل فوائدها لمرضى السكري في التالي: 

  • تتكون من نسبة كبيرة من الماء وهي تقاوم الشعور بالعطش.
  • تعتبر قليلة السعرات الحرارية وتناسب مرضى السكري.
  • غنية بالمنجنيز، والنحاس وفيتامين أ وفيتامين ج التي يحتاجها مريض السكري.
  • تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تقاوم الكاكا الإجهاد والكسل لدى المرضى.
  • تقاوم الأعراض المصاحبة لمرض السكري مثل تنميل الأصابع والأطراف.

أضرار الكاكا لمرضى السكر

وحول اضرار الكاكا لمرضى السكر فيقتصر ضررها عند تناولها بكثرة حيث تزيد من فرص رفع درجات السكر في الدم، بشكل منخفض.

الكاكا للوقاية من السرطان

وتعتبر الكاكا غنية بالعناصر والمواد المضادة للسرطان، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وتساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة بشكل أكثر فاعلية كما تساعد في حماية الجسم من الأمراض الفيروسية، والكاكا تحتوي على نسب عالية من فيتامينات سي وأ، وبعض المركبات الفينولية، التي تساعد في محاربة جميع أنواعالسرطانات والأورام.

فعالية الكاكا تزيد في مقاومة مرض السكري

الكاكا تعزز جهاز المناعة

والكاكا تعد من الفواكه التي تزيد من صحة جهاز المناعة بشكل طبيعي وفعال، لأنها تحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، حيث إن تناول ثمرة واحدة من الكاكا توفر ثمانين بالمئة من الحاجة اليومية لفيتامين سي.

الكاكا تسهل الهضم

والكاكا تعتبر مصدرا غنيا بالألياف الغذائية، وتحتوي الثمرة الواحدة على ما يقارب عشرين بالمئة من حاجة الجسم اليومية من الألياف. 

وتساعد الألياف في تسهيل حركة القناة الهضمية وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز، وتعمل الكاكا على زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة، وتسهم في التخلص من الإمساك، كما أن تناول الكاكا يساعد بالحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أن الكاكا تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

الكاكا تخفف فرص الإصابة بالأورام

وتمتلك الكاكا العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات عموما، حيث إن تناول الكاكا يساعد على التقليل من فرص الإصابة بالأورام المختلفة، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تحفز موت خلايا الأورام، لذلك يساعد تناول فاكهة الكاكا بانتظام على التقليص من حجم الأورام في الجسم بشكل كامل.