الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الالتهاب المناعي للغدة الدرقية.. ما المقصود بـ هاشيموتو وأعراضه؟

الإثنين 15/يوليو/2024 - 05:00 م
التهاب الغدة الدرقية
التهاب الغدة الدرقية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل والمعلومات حول الالتهاب المناعي للغدة الدرقية وأبرز الأعراض، والأمراض المناعية. 

الغدة الدرقية 

الالتهاب المناعى للغدة الدرقية

وقال الدكتور جمال البحيري، استشاري جراحات الثدي التجميلية والغدد والأورام، إن الغدة الدرقية من الممكن أن تُصاب بمرض هاشيموتو، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تتطلب مراجعة الطبيب فور ظهور اعراضها للوقاية من المضاعفات المحتملة.

وأضاف: عند الإصابة بهذا المرض يقوم جهاز المناعة بإنتاج أجسام مضادة تعمل على مهاجمة الغدة الدرقية، ويؤدي لتلف في الغدة مع مرور الوقت، وهذا الأمر تُصاحبة العديد من الامراض المناعية.

ما هي الأمراض المناعية؟

وعن الأمراض المناعية، يقول إنه من ضمنها مرض السكر من النوع الأول والذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض البهاق ومرض أديسون.

أعراض الالتهاب المناعى للغدة الدرقية

وعن أعراض الالتهاب المناعي للغدة الدرقية، في الغالب تكون الأعراض التي تنتج من تأثر الغدة الدرقية وتعرضها للمشاكل الصحية تتمثل في النقاط التالية:-

1- الشعور بالتعب الدائم 

2- الشعور بالبرودة عكس المعتاد 

3- ترقق في الشعر 

4- الإصابة بمشاكل في الذاكرة وقلة التركيز 

5- الشعور بالإمساك 

أعراض آخرى للإصابة بالالتهاب المناعى للغدة الدرقية

  • الإصابة بجفاف الجلد
  • بدء في نبض القلب
  • الشعور بزيادة في الوزن
  • شحوب البشرة وجفافها
  • مشكلات في الخصوبة
  • التعرض للدورة الشهرية الكثيفة أو قد تكون في حالة غير منتظمة
  • إرهاق وضعف العضلات
  • تورم العين وانتفاخها

مرض هاشيموتو 

ووفقا لخبراء الصحة، يعتبر الإصابة بمرض هاشيموتو، ما هو إلا اضطراب مناعي ذاتي حيث يقوم الجهاز المناعي بصنع أجسام مضادة لمهاجمة خلايا الغدة الدرقية، ويكافح الجهاز المناعي الخلايا ويعرضها للتلف.

كما أنه بالبحث حول السبب الذي يجعل الجهازالمناعي أن يُهاجم خلايا الغدة الدرقية يكون غير معروف، حيث ان المرض يرتبط بالعوامل الوراثية والتعرض للإجهاد والإصابة بعدوى، حيث يجب مراجعة الطبيب لمعرفة العلاجات الضرورية.

كما يجب زيارة الطبيب المعالج لان أعراض المرض تكون بنسب متفاوته، وهذه الأعراض قد تنتج عن أي عدد من الاضطرابات، كما يجب زيارة الطبيب المعالج للتشخيص في التوقيت المثالي.