الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟.. وهذه أبرز أعرضها

الإثنين 15/يوليو/2024 - 05:30 م
تكيس المبايض.. أرشيفية
تكيس المبايض.. أرشيفية


تعد الدورة الشهرية غير المنتظمة وعدم التوازن الهرموني من أعراض متلازمة تكيس المبايض المعروفة والمتحدث عنها على نطاق واسع. 

إلى جانب ذلك، يمكن أن يسبب نمو الشعر الزائد، حب الشباب والعقم أيضًا، ومع ذلك تجد العديد من النساء أنفسهن يعانين بصمت من إرهاق متلازمة تكيس المبايض.

التعب والإرهاق هما العواقب الأكثر شيوعًا لمتلازمة تكيس المبايض، في حين أن متلازمة تكيس المبايض لا تؤدي بشكل مباشر إلى التعب، إلا أن أعراض الحالة يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى النوم أثناء النهار والإرهاق والشخير.

يعد التعب أحد أكثر الأعراض شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض، وفقًا لجمعية التوعية بمتلازمة تكيس المبايض (PCOSAA). 

يشير البحث أيضًا إلى أن الاختلالات الهرمونية الناجمة عن متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تؤدي إلى الخمول والكسل. 

إلى جانب الأعراض الجسدية، فإن العواقب النفسية للاكتئاب والقلق يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إرهاق متلازمة تكيس المبايض.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض هي متلازمة هرمونية تؤثر على النساء في سن الإنجاب، تشير منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى أن 8-13 بالمائة من النساء في سن الإنجاب يعانين من متلازمة تكيس المبايض، ومع ذلك فإن ما يصل إلى 70 بالمائة من الحالات لا يتم تشخيصها، كما تقول المنظمة. 

أعراض متلازمة تكيس المبايض

قال الدكتور روهان بالشيتكار، طبيب التوليد وأمراض النساء، إن متلازمة تكيس المبايض تحدث بسبب عدم التوازن الهرموني والتمثيل الغذائي، بعض العلامات الأكثر شيوعًا لمتلازمة تكيس المبايض هي:

  • فترات غير منتظمة بسبب عدم نمو البويضات (الإباضة)
  • مستويات الاندروجين الزائدة (قد تظهر كنمو مفرط للشعر، حب الشباب والصلع)
  • USG يظهر المظهر المتعدد الكيسات للمبيضين
  • مشاكل التمثيل الغذائي مثل مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن وصعوبة فقدان الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

سبب آلام متلازمة تكيس المبايض

ليس لمتلازمة تكيس المبايض علاقة مباشرة بالتعب، ولكنها تنسب إليه حيث تبدأ هذه الحالة بالحدوث عندما ينتج المبيضان المزيد من هرمون الأندروجين، غالبًا ما يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى الشعور بالركود والإرهاق طوال اليوم، ويمكن أن يرتبط هذا أيضًا بمقاومة الأنسولين، وهي نتيجة أخرى لمتلازمة تكيس المبايض. 

ويمكن أيضًا أن يحدث عدم القدرة على النوم جيدًا، والدورة الشهرية الغزيرة ونقص الفيتامينات بسبب متلازمة تكيس المبايض، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى التعب أيضًا.

تشير دراسة نشرتها BMC Endocrine Disorders إلى أن التعب يعتبر عائقًا أمام تبني تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتحسن، وتنص على أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يشعرن بالإرهاق بسبب سوء نوعية النوم وكذلك اضطرابات النوم.