الأربعاء 21 أغسطس 2024 الموافق 17 صفر 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي جرثومة شيغيلا؟.. عدوى معوية قد تكون مميتة

الإثنين 15/يوليو/2024 - 11:30 م
ما هي جرثومة شيغيلا؟
ما هي جرثومة شيغيلا؟


ما هي جرثومة شيغيلا؟.. تعد عدوى الشيغيلا عبارة عن عدوى معوية تنتج عن نوع من البكتيريا تُعرف بـ"الشيغيلا"، ومن أبرز العلامات التي تدل على الإصابة بتلك العدوي الإسهال، والذي قد يكون مصحوبا بالدم في أغلب الحالات، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي جرثومة شيغيلا؟.

ما هي جرثومة شيغيلا؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي جرثومة شيغيلا؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينك" الطبي جرثومة شيغيلا هي نوع من البكتيريا المعوية عصوية الشكل، وتُعد عدوى الشيغيلا ثاني أكبر مسبب للإسهال الناجم عن البكتيريا في العالم، فضلًا عن أنها ُتعتبر ثالث أهم مسبب لوفاة للأطفال الأقل من سن الخامسة.

ما هي أعراض جرثومة شيغيلا؟

وبخصوص غجاية سؤال ما هي أعراض جرثومة شيغيلا؟، فعادة ما تظهر أعراض عدوى شيغلا لدى غالبية المصابين خلال فترة تتراوح ما بين يوم ـ 7 أيام من التعرض لجرثومة شيغيلا، ومن أبرز أعراض جرثومة شيغيلا ما يلي: 

  • التعرض لنوبات من الإسهال.
  • مع الشعور بألم في المعدة وتشنجات بالبطن.
  • وكذلك التقيؤ.
  • فضلًا عن الزحار وهو عبارة عن إسهال مصحوبًا بقيح ودم في البراز.
  • كما يعاني المريض من الإصابة بالحمى.

يشار إلى أن أعراض جرثومة شيغيلا فد تكون شديدة لدى بعض المصابين، لاسيما الأطفال والمسنين، وربما يكون الإسهال حادًا فيتسبب في نقص السوائل بالجسم (الجفاف) ما يتستلزم استشارة الطبيب على الفور وتناول المريض للكثير من السوائل.

 جرثومة شيغيلا تحت المجهر

جدير بالذكر أن بعض المرضى ربما لا تظهر عليهم أي أعراض في حال الإصابة بجرثومة شيغيلا،  ولكنهم يكونون ناقلين للمرض وتوجد البكتيريا في فضلاتهم ويمكن انتقالها إلى الآخرين. 

هل جرثومة شيغيلا مميتة؟

وبشأن إجاية سؤال هل جرثومة شيغيلا مميتة؟، فالشيغيلا عبارة عن هي بكتيريا تصيب الجهاز الهضمي وتتسبب في حدوث الإسهال، وكانت منتشرة خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات بدولة تونس، ثم اختفت لسنوات، وهي أحد الأمراض الخطيرة التي تسبب الجفاف لدى الأطفال، وينتج عنها مضاعفات صحية خطيرة، وأحيانُا تسفر عن وفاة المصاب.