الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض.. تعديل نمط الحياة أبرزها

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 02:30 ص
متلازمة تكيس المبايض..
متلازمة تكيس المبايض.. أرشيفية


نصائح للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض.. متلازمة تكيس المبايض هي حالة شائعة جدًا لدى النساء، وتحدث بسبب عدم التوازن الهرموني، ويعد إرهاق متلازمة تكيس المبايض نتيجة شائعة لهذه الحالة ويمكن أن يعيق حياتك اليومية بعدة طرق. 

يمكن أن يؤدي الاكتئاب وقلة النوم المناسب وكذلك مستويات الأنسولين غير المنتظمة والدورة الشهرية الغزيرة إلى تفاقم هذا التعب، ولذلك نستعرض في السطور التالية نصائح للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض.

نصائح للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض

فيما يلي نستعرض بعض النصائح للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض، وفق موقع هيلث شوتس:

  • تعديل نمط الحياة

هذا هو الخط الأول من العلاج الذي يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين ويستعيد أيضًا التوازن الهرموني، إذا لم ينجح ذلك يتم إضافة الدواء للمساعدة في عملية العلاج.

  • تناول نظام غذائي متوازن

تنص جمعية التوعية والجمعية لمتلازمة تكيس المبايض على أن اتباع نظام غذائي متوازن يقطع شوطا طويلا في التعامل مع التعب الناجم عن متلازمة تكيس المبايض. 

وينص على أن نصف أطباقنا يجب أن تحتوي على خضروات منخفضة النشويات مثل الجزر والقرنبيط والخضروات الخضراء، يجب أن يكون ربع الطبق مليئًا بالكربوهيدرات مثل الكينوا والخضروات الجذرية، يجب أن تحتوي بقية اللوحة على بروتينات، وتأكد أيضًا من تناول الطعام كل أربع ساعات.

نصائح للتعامل مع متلازمة تكيس المبايض
  • الترطيب

إن ترطيب نفسك جيدًا يمكن أن يساعد أيضًا في التغلب على إرهاق متلازمة تكيس المبايض، تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة جسمك ونشاطك.

  • ممارسة التمارين الرياضية

من الضروري جدًا العمل لتبقى نشيطًا، تنص هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا على أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كل صباح ستساعدك على تقليل الشعور بالتعب.

المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يساعد في تنشيطك أيضًا. ومع ذلك، ابدأ بأقل، ثم واصل طريقك نحو الأعلى.

  • اعمل على جدول نومك

تأكد من تحديد جدول نوم صارم لنفسك، وهذا يشمل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في وقت محدد كل يوم. 

لا تشاهد الشاشات قبل ساعتين من النوم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والوجبات الثقيلة بالقرب من وقت النوم أيضًا، قراءة كتاب أو أخذ حمام مريح يمكن أن يساعد أيضًا.

  • المكملات الغذائية

من المؤكد أن طبيبك سيزودك بالمكملات الغذائية التي يجب تناولها يوميًا للتعامل مع التعب، قد يعطيك مكملات Inofolic Alpha بالإضافة إلى مكملات فيتامين D والحديد التي ستساعد في التغلب على التعب، يمكن أيضًا وصف الإينوزيتول.