الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تهيج المعدة.. نصائح مفيدة لا تهملها

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 04:00 م
علاج تهيج المعدة
علاج تهيج المعدة


علاج تهيج المعدة.. يرغب عديد الأشخاص في معرفة علاج تهيج المعدة الذي يعرف أيضًا بالتهاب المعدة، وهو مشكلة صحية تتسبب في المعاناة من أعراض مزعجة للغاية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج تهيج المعدة.

علاج تهيج المعدة

ينوه الدكتور أحمد حمدي الحناوي، أخصائي طب الباطنة والقلب والحالات الحرجة، إلى أن علاج تهيج المعدة يعتمد بشكل أساسي على علاج مسبباته، موضحًا أن هناك عدة طرق لعلاج تهيج المعدة  والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • عدم تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وغيرها من الأدوية إذا كانت هي المسبب لتهيج المعدة.
  • ويمكن تناول مثبطات مضخة البروتونن وهي أدوية تمنع الخلايا ببطانة المعدة من إفراز حمض المعدة، ومن أمثلتها: أوميبرازول (بريلوسيك)، وأيضًا لانسوبرازول (بريفاسيد)، وكذلك إيسوميبرازول (نيكسيوم).
  • وكذلك ينصح بتناول الأدوية التي تقلل الحموضة، مثل: فاموتيدين (بيبسيد)، إذ يعمل على تقليل كمية الحمض التي يتم إطلاقها بالجهاز الهضمي، ومن ثم ثقلل من آلام التهاب المعدة ويسمح لبطانة المعدة بالتعافي.
  • بجانب تناول مضادات الحموضة التي تسهم في تسكين آلام التهاب المعدة بشكل سريع، من خلال  إزالة الحمض من المعدة.
  • فضلًا عن إمكانية تناول البروبيوتيك الذي يساعد في تجديد فلورا الجهاز الهضمي ويشفي من قرحة المعدة، ومن ثم فقد يخفض مستوى الحمص في المعدة.

علاج التهاب المعدة في المنزل

وبخصوص علاج التهاب المعدة في المنزل، يذكر غالبية أخصائي التغذية العلاجية  أنه يمكن علاج التهاب المعدة في المنزل بالطرق الطبيعية دون تناول الأدوية، ومن أبرز العلاجات المنزلية لالتهاب المعدة م ايلي:

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

  • يمكن تناول الأطعمة التي تقلل الالتهاب كبراعم البروكلي والتوت الطازج.
  • مع تجنب الأطعمة المسببة لتهيج بطانة المعدة كالأطعمة المصنعة والمحفوظة، والتي تتضمن نسبة مرتفعة ة من الجلوتين والأطعمة الحمضية ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالسكر.

تناول الثوم النيئ

 يفيد مستخلص الثوم في التخلص من البكتيريا الحلزونية البوابية، وهي عبارة عن سلالة بكتيرية تتسبب في الإصابة بالتهاب المعدة، فيمكن ان نطحن فص أو فصين من الثوم النيء ونتناول الخلاصة عن طريق الملعقة الصغيرة، أو بإضافته إلى كوب ماء.

سيدة تعاني من تهيج المعدة

الشاي الأخضر والعسل

كما يمكن أن يسهم تناول كوبًا من الشاي الأخضر المضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل في التعافي من تهيج المعدة.

زيت الليمون

 كما يفيد الزيت المشتق من عشبة الليمون في مكافحة نمو بكتيريا الحلزونية البوابية التي تسبب التهاب المعدة.

تناول وجبات صغيرة

 عادة ما تسوء  أعراض التهاب المعدة ليس فقط بسبب طبيعة الأطعمة قط، بل بسبب طريقة تناول الطعام؛  لذا ينصح المصابين بالتهاب المعدة بتناول الوجبات الصغيرة والخفيفة.

تغيير نمط الحياة

 كما ينصح المرضى الذين يعانون من التهاب أو تهيج المعدة بمحاولة إجراء بعض التغيرات في نمط حياتهم ومن أبرزها:

  • محاولة خسارة  الوزن.
  • والإقلاع عن التدخين.
  • وعدم تناول الكحوليات.

وكذلك عدم تناول الأدوية المسكنة للألم والتي لا تستلزم وصفة طبية خاصة كالأسبرين والأيبوبروفين؛ إذ أنها تضر ببطانة المعدة مع الوقت.