الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحاجة إلى التبول أكثر.. أطباء يحذرون من تجاهل أعراض مهمة لـ سرطان البروستاتا

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 10:00 م
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


يحذر العديد من الأطباء والخبراء، الرجال من تجاهل بعض الأعراض التي تثير الاشتباه في إصابتهم بـ سرطان البروستاتا.

يشكل هذا العرض إحدى العلامات التحذيرية الرئيسية الثلاثة لـ سرطان البروستاتا لدى الرجال، والتي تشمل أيضًا الحاجة إلى التبول أكثر والجهد لبدء التدفق.

سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الذكور، ويصيب حوالي واحد من كل 8 رجال خلال حياتهم، وفق ما ذكره موقع Express.co.uk.

يمكن لاكتشاف الإصابة بـ سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة أن يقطع شوطا طويلا لضمان نتائج إيجابية، وينصح الخبراء الرجال - وخاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما - بأن يكونوا على دراية بأي تغييرات في عاداتهم في استخدام المرحاض لمنح أنفسهم أفضل فرصة.

ويصر طبيب الأورام الرائد الدكتور جيري كوبيس، على أن هذا يمكن أن يوفر تحذيرًا مبكرًا يحتمل أن ينقذ الحياة من احتمال وجود خطأ ما.

وقال: كما هو الحال مع أي تغيير في جسمك، يجب عليك مراقبته عن كثب وطلب المشورة من طبيبك العام في أقرب وقت ممكن.

وأضاف: في بعض الحالات، لن يكون هناك ما يدعو للقلق، ولكن من الضروري استشارة خبير إذا كانت لديك أي شكوك على الإطلاق.

وأشار إلى أن العلامات التحذيرية الرئيسية التي من المحتمل أن تواجهها عند الذهاب إلى المرحاض هي الحاجة المتزايدة للتبول، أثناء النهار والليل، وتدفق بطيء أو متقطع، والشعور بالحاجة المستمرة للتبول حتى بعد الانتهاء، فقد يكون من الصعب بدء التدفق، وقد تكون هناك آثار دم في البول، وفي بعض الأحيان، يعاني المصابون بسرطان البروستاتا أيضًا من عدم الراحة عند الجلوس.

ووفقا لموقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية: لا يسبب سرطان البروستاتا عادة أي أعراض حتى ينمو السرطان بشكل كبير بما يكفي للضغط على الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج القضيب (مجرى البول).

وهذا هو الوقت الذي تبدأ فيه العلامات التحذيرية في الظهور، الأمر الذي يجب أن يؤدي إلى اتخاذ إجراء سريع عن طريق الاتصال بطبيبك.

طرق تشخيص سرطان البروستاتا

قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة.

إحدى الطرق هي إجراء اختبار PSA، الذي يقيس مستوى المستضد الخاص بالبروستاتا في الدم.

ولكن في حين أن هذه الاختبارات المباشرة، والتي يمكن إجراؤها في عيادتك المحلية، قادرة على اكتشاف سرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة جدًا، إلا أنها ليست دقيقة دائمًا.

علاج سرطان البروستاتا

تشمل خيارات علاج سرطان البروستاتا العلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والجراحة، والمعروفة أيضًا باسم استئصال البروستاتا الجذري حيث تتم إزالة البروستاتا بأكملها.

البديل الشائع بشكل متزايد هو العلاج بالبروتونات، حيث يستهدف "شعاع قلم الرصاص" من الجسيمات المشحونة إيجابيًا - التي تنتقل بسرعة 100000 ميل في الساعة - المنطقة بدقة بالغة.

ويقال إن لديه فرصة أفضل لتقليص الورم، وعلى عكس العلاج الإشعاعي التقليدي، الذي يمرر الأشعة السينية على طول الطريق عبر الجسم، تتوقف جزيئات العلاج بحزمة البروتون عند الورم، وبالتالي تقلل الأضرار الجانبية والسرطانات الثانوية.

يقول الدكتور كوبيس، كبير الأطباء في مركز العلاج بالبروتون  في براغ والذي عالج الآلاف من مرضى سرطان البروستاتا منذ افتتاحه في عام 2012، إن العلاج بالأشعة القلمية يمكن أن يعالج بنجاح ما يصل إلى 97% من مرضى سرطان البروستاتا.

ويضيف: تشمل مزايا العلاج بحزمة البروتونات انخفاض خطر الإصابة بضعف الانتصاب - حيث أفاد 94% من الرجال أنهم يظلون نشطين جنسيًا - بالإضافة إلى فترات تعافي أقصر.

وتابع: أن خطر سلس البول بعد العلاج بالبروتون هو 1%، مقارنة بـ 15% من المرضى بعد الجراحة و5% بعد العلاج الإشعاعي التقليدي.