الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تفعل الأندروجينات في الجسم.. وكيف تعرف أنها غير متوازنة؟

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 05:30 ص
الأندروجينات.. أرشيفية
الأندروجينات.. أرشيفية


الأندروجينات هي هرمونات لها تأثير على الصحة الإنجابية لكل من الرجال والنساء، يتم إنتاج الأندروجينات في المبيضين والغدد الكظرية، وتساهم في نمو العضلات والوظيفة الإدراكية، ومع ذلك يحتاج المرء للحفاظ على مستويات الأندروجين صحية. 

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الأندروجين، أو فرط الأندروجين، في كثير من الأحيان إلى حب الشباب المفرط، ونمو الشعر الزائد، بالإضافة إلى فترات غير منتظمة أو غائبة.

عادة ما يحدث خلل في مستويات الأندروجين بسبب الاضطراب الهرموني، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وقد يحدث أيضًا بسبب انتشار بعض الأورام هنا دليلك حول كيفية خفض مستويات الاندروجين.

ماذا تفعل الأندروجينات في الجسم؟

الأندروجينات مفيدة في نمو الأعضاء التناسلية الذكرية، وتطوير الخصائص الجنسية الثانوية مثل شعر الوجه، وتعميق الصوت ونمو العضلات عند الذكور، كما أنها تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال وكذلك النساء.

عند النساء، الأندروجينات هي مقدمة لهرمون الاستروجين وتطور البويضات، وهي خلايا في المبيضين.

متلازمة عدم الحساسية للأندروجينات - أنا أصدق العلم

كيف تعرف أن مستويات الأندروجين غير متوازنة؟

عند الرجال، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الأندروجين إلى انخفاض الدافع الجنسي، وعدم القدرة على الانتصاب، والتعب، والاكتئاب، وفقدان العضلات، وانخفاض نمو الشعر.

يمكن أن تؤدي زيادة مستوى الأندروجين إلى ظهور حب الشباب والسلوك العدواني وتوقف التنفس أثناء النوم، من بين أمور أخرى. 

عند النساء، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الأندروجين إلى انخفاض الدافع الجنسي، ونقص الطاقة، والعقم، وهشاشة العظام، حسبما ذكرت هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة الغدد الصماء السريرية، وذلك لأن الأندروجينات تتحول أيضًا إلى استراديول، وهو نوع من الإستروجين يؤثر على الدورة الشهرية والحمل وكذلك شعر العانة والإبط.

كيفية خفض مستويات الاندروجين مع العلاج؟

هناك عدة طرق لخفض مستويات الأندروجين، وتستخدم بعض هذه التقنيات أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض. 

قد يصف لك الطبيب حبوب منع الحمل الهرمونية والأدوية المضادة للأندروجين، يمكن أن تساعد الأدوية المخفضة للأنسولين أيضًا في تقليل مستويات الأندروجين.