الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟.. احذر الإصابة بالفشل القلبي الاحتقاني

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 01:31 م
ما هي أخطر أنواع
ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟


ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأشخاص، لاسيما الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية في القلب ويتخوفون من التعرض لحدوث بعض المضاعفات غير المرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟.

ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تتضمن أمراض القلب أو الأوعية الدموية الكثير من المشكلات، والتي يندرج معظمها تحت ما يعرف بـ"تصلب الشرايين".

يعد تصلب أو انسداد الشرايين عبارة عن حالة تتطور حين تتراكم مادة على سطحها، فتضيق، ومن ثم يكون من الصعب على الدم أن يمرور من خلالها.

وفي حال حدوث تخثر صغير بمجرى الدم يسبب انسدادًا بجريان الدم الذي يسبب للشخص المصاب السكتة الدماغية أو النوبة قلبية.

ومن أخطر أنواع أمراض القلب ما يلي:

السكتة الدماغية

تعد السكتة الدماغية، من أكثر الحالات شيوعًا عندما يحدث تجلط الدم بالأوعية التي تغذي الدماغ، فعند انقطاع وصول الدم إلى منطقة بالدماغ تموت خلايا الدماغ، ما قد يسفر عن حدوث مضاعفات متعددة مثل فقدان السيطرة على جزء من الدماغ، كالمواقع المسيطرة على الحركة أو التحدث أو ايضًا المسؤولة عن الذاكرة. 

جدير بالذكر أنه أحيانًا خلايا الدماغ لا تصاب بشكل دائم عند التعرض للسكتات الدماغية، فللضرر يكون مؤقتًا وبمرور لوقت تستطيع الخلايا التي تم انقطاع وصول الدم إليها أن ترمم نفسها. 

النوبات القلبية

يتعرض الإنسان لحدوث النوبة القلبية عند انقطاع وصول الدم إلى القلب؛ بسبب وجود تجلط أو خثرة بالأوعية المغذية للقلب، وإذا كانت هذه الخثرة منعت وصول الدم بشكل نهائي للقلب، يبدأ جزء من عضلة القلب بالضعف والموت. 

يشار إلى أنه في معظم الحالات ينجو المصابون من النوبات القلبية خلال المرة الأولى من الإصابة، مع ضرورة العلم بأن الإصابة بالنوبات القلبية تستلزم تغيير نمط وأسلوب حياة المريض تفاديا لتكرارها مرة أخرى. 

نموذج هيكلي توضيحي يشير لأمراض القلب

الفشل القلبي

يعد الفشل القلبي أو الفشل القلبي الاحتقاني من أخطر أنواع أمراض القلب، وتشير هذه الحالة إلى أن القلب لا يضخ الدم كما يجب إلى أجزاء الجسم، ويعني أن خلايا الجسم لا تحصل على الكمية المطلوبة من الأكسجين ما يسفر عن موتها. 

قد يتفاقم الفشل القلبي الاحتقاني في حال عدم معالجته، لذا يُنصح الاشخاص المصابين به بضرورة اتباع إرشادات الطبيب المختص. 

اضطراب نبضات القلب

يشير اضطراب نبضات القلب إلى النَّظم غير الطبيعي لنبض القلب، ويوجد الكثير من أنواع اضطراب النظم للقلب، فقد تكون نبضات القلب سريعة أو بطيئة، على النحو التالي: 

  • بطء نبضات القلب، وذلك عندما تكون نبضات القلب أقل من 60 نبضة بالدقيقة.
  • تسارع نبضات القلب، إذا كان معدل نبضات القلب أكثر من 100 نبضة بالدقيقة.

مشكلات تتعلق بصمامات القلب

كما ان هناك بعض الأمراض التي تُخص صمامات القلب، والتي تكمن في عدم فتح الصمامات بما يكفي لدخول الدم كما ينبغي له، فهناك حالة تعرف بالتضييق وخلالها تصبح الصمامات غير قادرة على الانغلاق كما يجب لها، ما يجعل الدم يتسرب منها، وترجع  أسباب الإصابة بهذه الحالة لما يلي:

  • وجود مشكلات بالنسيج الضام.
  • أو نيجة الإصابة بالحمى الروماتيزم.
  • أو كذلك بسبب الالتهابات.