الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يبدأ التسنين عند الأطفال.. وما هي علاماته؟

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 09:30 م
التسنين عند الأطفال..
التسنين عند الأطفال.. أرشيفية


تحدثت الدكتورة سماح أحمد، استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكر، عن التسنين عند الأطفال، موضحة أن المقصود بذلك هو ظهور الأسنان لأول مرة من خلال لثة الطفل.

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟

يتساءل الكثير من الناس عن الوقت الذي يبدأ فيه التسنين عند الأطفال، وحول هذا التساؤل تُجيب الدكتورة سماح أحمد، موضحة أن على الرغم من أن التسنين يمكن أن يبدأ في وقت مبكر يصل إلى 3 أشهر، فمن المرجح أن ترى أول سن يبدأ في الضغط على خط لثة طفلك عندما يتراوح عمره بين 4 و7 أشهر.

الأسنان الأولى التي تظهر عادةً هي الأسنان الأمامية السفلية، والمعروفة أيضًا بالقواطع المركزية، وعادة ما تتبعهم بعد 4 إلى 8 أسابيع الأسنان العلوية الأربعة الأمامية (القواطع المركزية والجانبية). 

التسنين عند الأطفال

وبعد حوالي شهر، ستظهر القواطع الجانبية السفلية (الأسنان المحاذية للأسنان الأمامية السفلية).

بعد ذلك يتم اختراق الأضراس الأولى (الأسنان الخلفية المستخدمة لطحن الطعام)، ثم أخيرًا أسنان العين (الأسنان المدببة في الفك العلوي). 

يكون لدى معظم الأطفال جميع أسنانهم اللبنية العشرين بحلول عيد ميلادهم الثالث، ولذلك إذا ظهرت أسنان طفلك بشكل أبطأ من ذلك بكثير، فتحدث إلى طبيبك.

في بعض الحالات النادرة، يولد الأطفال بسن واحد أو اثنين أو يكون لديهم سن يظهر خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة، ما لم تتداخل الأسنان مع التغذية أو تكون مرتخية بما يكفي لتشكل خطر الاختناق، فهذا لا يدعو للقلق عادةً.

ما هي علامات التسنين عند الأطفال؟

وعن علامات التسنين، ذكرت استشاري طب الأطفال، أن عندما يبدأ الأطفال في مرحلة التسنين، قد يسيل لعابهم أكثر ويريدون مضغ الأشياء، بالنسبة لبعض الأطفال يكون التسنين غير مؤلم، قد يعاني البعض الآخر من فترات قصيرة من التهيج، في حين قد يبدو البعض غريب الأطوار لأسابيع، مع نوبات بكاء واضطراب في أنماط النوم وتناول الطعام. 

يمكن أن يكون التسنين غير مريح، ولكن إذا كان طفلك يبدو شديد الانزعاج، فتحدثي إلى طبيبك.

وأضافت، أن على الرغم من أن اللثة الرقيقة والمنتفخة يمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة طفلك قليلًا عن المعتاد، إلا أن التسنين لا يسبب عادةً ارتفاعًا في درجة الحرارة أو الإسهال. 

واستكملت مكدة، أن الطفل إذا أصيب بالحمى أثناء مرحلة التسنين، فمن المحتمل أن يكون هناك شيء آخر يسبب الحمى ويجب عليك الاتصال بطبيبك.