الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يُعطى الرضيع الفيتامينات؟.. والأفضل له خلال مراحله العمرية المختلفة

الخميس 18/يوليو/2024 - 04:00 ص
الفيتامينات للأطفال..
الفيتامينات للأطفال.. أرشيفية


قالت الدكتورة سماح احمد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تُوصي، بإرضاع الطفل طبيعيًا والاعتماد على حليب الثدي كمصدر التغذية الأساسي خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة، يرجع ذلك إلى أن حليب الأم يحتوي على نسبة متوازنة من الفيتامينات التي يحتاجها الطفل الرضيع، كما صُممت التركيبة الصناعية لتغطي احتياجات الطفل من العناصر الغذائية، ومع ذلك قد يحتاج الطفل لفيتامينات إضافية خاصةً من يرضعون طبيعًيا.

متى يُعطى الرضيع فيتامينات؟

وذكرت استشاري طب الأطفال، أن الأطباء يصفون عادةً المكملات الغذائية والفيتامينات في عمر أربعة إلى ستة أشهر، ومع ذلك فإن جميع الأطفال يحتاجون لمكملات فيتامين "د" منذ الولادة، وقد يصف الطبيب مكملات الحديد منذ الولادة أيضًا إذا كان الطفل خديجًا، أو كان وزنه عند الولادة أقل من 2.7 كيلوجرامات.

ما أفضل الفيتامينات لحديثي الولادة؟

وأشار سماح احمد، إلى أن غالبًا ما يحتاج الأطفال الرضع إلى المكملات الغذائية بدايةً من عمر أربعة أشهر، ولكن قد يحتاج حديثو الولادة الفيتامينات التالية:

  • فيتامين د: كما ذكرنا يحتاج الأطفال الذي يعتمدون على الرضاعة الطبيعية فقط إلى 400 وحدة دولية من فيتامين "د" منذ الولادة يوميًا وحتى عامهم الأول.
  • فيتامين ك: توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتلقى جميع الأطفال حقنة فيتامين "ك" مرة واحدة بعد الولادة بوقتٍ قصير، لتقليل مخاطر الإصابة بمرض النزيف.
  • الحديد: لا يحتاج الأطفال إلى مكملات الحديد إلا في عمر أربعة أشهر، لكن يحتاج الأطفال الخدج، والمولودين لأمهات مصابات بسكري حمل غير منضبط إلى الحديد كما وضحنا سابقًا.

ما أفضل الفيتامينات للطفل في الشهر السادس؟

وأوضحت استشاري طب الأطفال، أن حليب الأم والتركيبة الصناعية يوفرون معظم العناصر الغذائية والسعرات الحرارية للطفل حتى يقترب من عامه الأول، ومع ذلك يحتاج الطفل إلى فيتامينات في بعض الحالات، وحسب المرحلة العمرية، وعادةً ما يبدأ الطفل في اعراض التسنين في عمر 4- 6 أشهر.

قد يتأخر الأمر لدى بعض الأطفال، لذا يحتاج الرضيع في شهره السادس إلى فيتامين "د" والكالسيوم لدعم نمو الأسنان.

كذلك قد يوصي الطبيب بمكملات الحديد للطفل بدايةً من الشهر السادس خاصةً الأطفال الذين يرضعون طبيعًا فقط.

ما أفضل الفيتامينات للطفل بعد العام الأول؟

بعد إتمام الطفل عامه الأول، يكون قد بدأ بالفعل في تناول معظم الأطعمة الصلبة تقريبًا بما فيها الحليب البقري ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالحديد، وغيرها، لذا فإنه قد لا يحتاج إلى تناول مكملات غذائية أو فيتامينات بعد العام الأول.

ولكن لأنه من الصعب الحصول على كميات كافية من فيتامين "د" من الطعام، فقد يوصي الطبيب بإعطاء الطفل 600 وحدة دولية (15 ميكروجرام) يوميًا، وقد يوصي الطبيب بمكملات الحديد إذا كان الطفل يعاني من أنيميا نقص الحديد.

هل الفيتامينات تضر بالأطفال؟

على الرغم أن الفيتامينات مهمة لنمو الطفل وتطوره، فإن تقديم كميات زائدة منها للطفل قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية والتي منها:

  • فقدان الشهية.
  • الغثيان والقيء.
  • الإمساك.
  • ضعف العضلات وآلامها.
  • آلام المعدة.
  • التعب.

لذا لا يجب إعطاء الطفل أي فيتامين دون استشارة الطبيب، والتأكد من إعطائه الكمية التي يُوصي بها الطبيب، والجدير بالذكر فإن الفيتامينات والمعادن لا تغني عن الرضاعة والأطعمة، ويجب الحرص على تقديم أطعمة صحية ومتنوعة من الشهر السادس، لتغطية احتياجات الطفل من العناصر الغذائية.