الخميس 29 أغسطس 2024 الموافق 25 صفر 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يبدأ انتفاخ البطن عند الحامل؟.. طبيبة تجيب

الخميس 18/يوليو/2024 - 01:30 ص
متى يبدأ انتفاخ البطن
متى يبدأ انتفاخ البطن عند الحامل؟


متى يبدأ انتفاخ البطن عند الحامل؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات الحوامل، فانتفاخ البطن يعد ضمن اضطرابات الأمعاء ويكون عبارة عن شعور المرأة بامتلاء البطن، ويشبه انتفاخ البطن خلال فترة الحمل الانتفاخ الذي يصاحب الدورة الشهرية، وقد يسبب الشعور بالألم أو الانزعاج في البطن، وإطلاق الغازات أكثر مما هو معتاد، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على متى يبدأ انتفاخ البطن عند الحامل؟.

متى يبدأ انتفاخ البطن عند الحامل؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال متى يبدأ انتفاخ البطن عند الحامل؟، تؤكد الدكتورة زهرة أبوغوفة، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن الشعور بانتفاخ البطن من الأمور الشائعة خلال فترة الحمل؛ إذ أثبتت إحدى الدراسات أن 49% من النساء الحوامل قد أبلغن عن إصابتهم بالانتفاخ خلال فترة الحمل.

وتشير أخصائي أمراض النساء والتوليد، إلى أنه من المحتمل أن تكون المرأة عُرضة لانتفاخ البطن خلال أي أسبوع من أسابيع الحمل، منوهة إلى أن وقت الشعور بالانتفاخ عادة ما يختلف من سيدة لأخرى، إذ قد تعاني منه المرأة الحامل خلال وقت مبكر من الحمل وبعد مرور 4 أسابيع من بداية الحمل، وغاليا ما قد يحدث ذلك بعد حوالي 11 أسبوعًا من الحمل.

سيدة حامل تعاني من انتفاخ البطن

ما هي مدة استمرار انتفاخ البطن عند الحامل؟ 

وبخصوص إجابة سؤال ما هي مدة استمرار انتفاخ البطن عند الحامل؟، تقول الدكتورة زهرة أبوغوفة:" قد يحدث الانتفاخ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وربما يتفاقم خلال الثلث الثالث من الحمل، فالانتفاخ من أعراض الحمل التي قد تستمر لحين ولادة الطفل بسبب تمركز الجنين بالبطن وضغطه على أعضاء البطن المحيطة، ولكن عادة ما تزول الأعراض فور ولادة الطفل".

أسباب انتفاخ البطن عند الحامل

وعن أسباب انتفاخ البطن عند الحامل، تذكر أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن التغيرات الهرمونية تعد هي السبب الأساسي في إحساس المرأة الحامل بالانتفاخ أثناء الحمل؛ إذ يتسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في إرتخاء الرحم وأنسجة العضلات، والتي تتضمن عضلات الجهاز الهضمي المسؤولة عن إبطاء عملية الهضم، فيتسبب هذا الاسترخاء في إصابة المرأة الحامل بالإمساك ومن ثم تشعر  بالانتفاخ.