الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فواكه مجففة لا يجب على مريض السكر تناولها.. بينها الزبيب

الخميس 18/يوليو/2024 - 09:00 م
قياس السكر
قياس السكر


يجب أن يتناول مريض السكر وجبات مفيدة، مع قياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري، ومراجعة الطبيب المعالج للوقاية من مضاعفات المرض.

فواكه مجففة

فواكه مجففة لا يجب على مريض السكر تناولها

ونستعرض ضمن النقاط التالية، الفواكه المجففة التي يجب عدم تناولها والتي تسبب مشاكل واضطراب نسبة السكر في الدم. 

وكشف موقع «‎Health Side‎» ضرورة تجنب الفواكه المجففة التي تضر بالصحة، وهذا لأن هذه الفواكه بها نسبة مرتفعة من السكر، بالإضافة إلى المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يحدث ارتفاع في مستوى السكر في الدم عن تناولها.

الزبيب

والزبيب خطر على مريض السكر حيث توجد به نسبة من السكر الطبيعي، وكمية كبيرة من الكربوهيدرات والتي بدورها تعمل على رفع مستويات السكر في الدم، لذا يجب مراقبة السكر وقياسه بشكل مستمر بصفة منتظمة للحفاظ على نسبة السكر في الدم بدلا من ارتفاعه والدخول في مضاعفات.

البلح

ومن أبرز الفواكه المجففة أيضا هي البلح، حيث لا ينصح بتناوله إذا كنت مريض سكر حيث يحتوي البلح على الفركتوز والجلوكوز، وهما يعملان على رفع مستويات السكر في الدم، على الرغم من محتواه من الألياف إلا أنه يجب أن لا يتناول الشخص منه كمية كبيرة إلا بعد مراجعة الطبيب المعالج، لمعرفة هل مسموح بتناولها أم لا؟!

التين المجفف

والتين المجفف على الرغم أنه يعتبر مفيد وغني بالألياف ومغذٍ إلا أنه يحتوي على نسبة من السكر عالية ويؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم ويحذر مرضى السكر من تناوله.

المشمش

والمشمش المجفف يوجد به نسبة عالية من السكر وعلى الرغم من فوائده لما به من فيتامينات والياف إلا انه لا ينصح مريض السكر بتناوله لأنه يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

المانجو 

والمانجو المجففة، تحتوي على سكر طبيعي، لأن التجفيف يكون غرضه تركيز مستوى السكر، كما أن تناول كمية كبيرة منه تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولا يفضل تقديمه لمريض السكر إلا بعد استشارة الطبيب لمعرفة هل مناسب لمريض السكر تقديم له المانجو المجففة والكمية المناسبة منها.