السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال.. بينها فقدان الشهية والقيء

الأربعاء 17/يوليو/2024 - 03:00 م
التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية


التهاب الزائدة، أو ما يطلق عليها Appendicitis، يصاب به الطفل نتيجة التورم والالتهاب، ويوجد في أسفل المنطقة اليمنى من البطن.

كما أن الالتهاب يسبب ألما في أسفل البطن من اليمين، وفي البداية يكون الألم في السرة ومن بعدها يزداد سوءا ليصبح خطيرا وحادا.

ونستعرض ضمن السطور التالية، أبرز التفاصيل حول التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال، وفقا لما كشفته الدكتورة كسينيا أوتكينا، أخصائية جراحة الأطفال.

أسباب الزائدة الدودية

وقالت جراحة الأطفال، إنه لا يمكن وصف نوم الألم الذي يشعر به الطفل، حيث يجب التعرف على الأعراض والتي تؤكد إصابة الطفل بالتهاب الزائدة الدودية.

وأضافت: انسداد تجويف الزائدة يتسبب في التهابها، ويرجع السبب في ذلك لانقطاع امدادات الدم لها، كما أنه يحدث الالتهاب للعديد من الاسباب الاخرى التي يجب وضعها في الاعتبار.

وتابعت: أنه يصاب الطفل بالزائدة نتيجة البراز الصلب أو تناول بذور الفاكهة وتؤدي لتشنجات الأوعية الدموية.

وتشير إلى أن الزائدة الدودية تفقد وظيفتها الأساسية وهي الهضم وتحتفظ بوظيفة عضو ليمفاوي، لما تحتويه من أنسجة ليمفاوية تتضخم عند التعرض لمشكلة.

وتوضح أنه يحدث عند تضخم هذه الأنسجة اضطرابات في الأوعية الدموية، والأفضل مراجعة الطبيب لمعرفة السبب والعلاج المناسب والتشخيص السليم.

التهاب الزائدة الدودية

أعراض التهاب الزائدة الدودية

وكشفت عن أبرز أعراض الزائدة الدودية، حيث يجب استشارة الطبيب فور ظهورها، حيث يحدث شكوى من ألم في البطن وليس شرطا أن يُصاب الطفل بألم في البطن فمن المحتمل أن يتعرض للخمول والغثيان، وفقدان في الشهية والقيء.

وأكدت جراحة الأطفال، أن الزائدة الدودية من الممكن أن يصعب تشخيصها ويتعرض الطفل لألم مختلف يجعل الأم لا تدرك أنه يعاني من الزائدة، بل من المحتمل أن يكون لديه مشكلة أخرى لأن الألم يكون مختلفا نتيجة وجودها في تجويف البطن والحوض.

ونصحت بمراجعة الطبيب المعالج، لأن تشخيص الزائدة الدودية يكون أفضل من جانب الطبيب، حيث إنه في حالة المعاناة بالم في البطن من المحتمل أن يكون الطفل لديه مشكلة أخرى، منها انسداد الأمعاء أو وجود مشكلة أخرى تتطلب للعلاج.