الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق تنظيم سكر الدم في الطقس الحار.. لا تهملها

الجمعة 19/يوليو/2024 - 02:00 ص
طرق تنظيم سكر الدم
طرق تنظيم سكر الدم في الطقس الحار


طرق تنظيم سكر الدم في الطقس الحار.. يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب الكثير من الناس، لذا تجب إدارة مستويات السكر في الدم باستمرار، للوقاية من المضاعفات التي قد تصيب مرضى السكري.

طرق تنظيم سكر الدم في الطقس الحار 

ويقول الدكتور أحمد سند استشاري الباطنة والسكر، إن معدلات السكري قد ترتفع خلال الطقس الحار والتعرض للشمس لأسباب عدة، لذا فهناك طرق لتنظيم مستويات السكر في الدم أثناء الطقس الحار منها:

ترطيب الجسم، فمن المهم الحفاظ على رطوبتك جيدًا لذا تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أو مشروبات الطاقة أو غيرها من المشروبات الغازية، لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

تجنب حروق الشمس، إذ أن حروق الشمس يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك ضع واقيا من الشمس عند الخروج من منزلك.

تتبع سكر الدم بانتظام، حيث يمكن أن يؤدي إجراء فحص لسكر الدم بانتظام إلى منع فرصة التعرض لتقلبات غير مسبوقة ومفاجئة في مستويات السكر.

حفظ أدويتك بأمان، فيجب أن تتأكد خلال الصيف من تخزين الأنسولين والأدوية الأخرى في مكان بارد وجاف حيث يمكن أن تتسبب الحرارة في تلف شرائط الاختبار وجهاز مراقبة نسبة السكر في الدم ومضخة الأنسولين أيضًا.

استمر في التحرك والنشاط، فعلى الرغم من أن الحرارة والرطوبة قد تجعل الأمر صعبًا، لا يجب تفويت النشاط البدني.

معدلات السكرى قد ترتفع خلال الطقس الحار

نصائح لمرضى السكر فض الصيف

وهناك توصيات طبية تفيد مرضى سكرى الدم بنوعيه  لتفادي الظروف الصحية خلال موسم الصيف ومنها:

شرب الماء، حيث يشكل الجفاف خطرًا متزايدًا بالنسبة لمريض السكري ويمكن أن يسبب الجفاف ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتهاب المعدة والأمعاء، وإذا كان المريض يعاني من نقص المناعة ستكون ظروفه أسوأ في حالة الالتهابات لذا من الضروري شرب أكثر من لترين من الماء والأفضل ثلاثة لترات على مدار اليوم، وتناول الماء الدافئ والليمون.

تجنب المشروبات الغازية بشكل عام، كذلك احرص على عدم شرب الماء شديد البرودة لإرواء العطش، فقد يسبب التهاب الحلق ويضعف المناعة.

احرص على البقاء داخل أماكن مكيفة، أو في الظل، ولا تعرض نفسك لأشعة الشمس قدر الإمكان، وإذا كنت مضطرًا عليك ارتداء ملابس قطنية خفيفة. 

يتعرض مريض السكري لمخاطر اعتلال شبكية العين والمياه الزرقاء، كما يزداد احتمال إصابة العين بعدوى التهاب الملتحمة خلال الصيف، لذلك من الهام فحص العين خلال هذا الموسم.

الحفاظ على مستوى السكر، ومن المهم السيطرة على مستوى السكر في الدم، ويتطلب ذلك قياس السكر بانتظام، والحفاظ على مضخة الأنسولين، وعدم تركها في السيارة لأنها قد تتلف لهذا السبب بينما قد تحتاج استعمالها بمعدل أكثر خلال الصيف.