الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل العلاج بالضوء الأحمر آمن أثناء الحمل؟.. الأدلة غير كافية

الجمعة 19/يوليو/2024 - 02:45 ص
ما فائدة الضوء الأحمر؟
ما فائدة الضوء الأحمر؟


هل العلاج بالضوء الأحمر آمن أثناء الحمل؟ .. سؤال هام قد يشغل بال العديد من النساء، لاسيما السيدات الحوامل؛ إذ عادة ما يستخدم العلاج بالضوء الأحمر (RLT)؛ من أجل تحسين مظهر البشرة من خلال تقليل حب الشباب وأيضَا التجاعيد وكذلك الندبات فضلًا عن الاحمرار، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل العلاج بالضوء الأحمر آمن أثناء الحمل؟.

هل العلاج بالضوء الأحمر آمن أثناء الحمل؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل العلاج بالضوء الأحمر آمن أثناء الحمل؟، فحسبما ورد بموقع هيلث نيوز، فهناك الكثير من التجارب التي مازالت تجري لمعرفة وتأكيد سلامة وفاعلية هذا العلاج؛ لذا تنصح  الحوامل بعدم اللجوء إلى العلاج بالضوء الأحمر تفاديًا لحدوث أي مشكلات صحية تضر بصحتهن أو بالأجنة لديهن.

جدير بالذكر أنه بالرغم من أن العلاج الإشعاعي أثناء الحمل قد يكون آمنًا للصحة العامة، ولكن ليس هناك دليل كافٍ يدعم استخدام هذا العلاج بشكل كامل.

ويشار كذلك إلى عدم وجود أي مخاطر معروفة للضوء الأحمر على الأجنة، ولكن لا توجد أي أبحاث تكفي لضمان سلامة هذا العلاج.

ما هو العلاج بالضوء الأحمر؟

وبخصوص ما هو العلاج بالضوء الأحمر؟، فالعلاج بالضوء الأحمر يعد أحد أنواع العلاج بالتعديل الضوئي الحيوي (PBM) الذي كان يُعرف في الماضي بـ"العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) أو العلاج بالضوء المنخفض (LLT). 

ويشتمل التعديل الضوئي الحيوي على استخدام طاقة الضوء لتعزيز وظيفة الخلية، فالعلاج بالضوء الأحمر يكون عبارة عن علاج غير جراحي، أى أنه لا يتم بإدخال أي شيء إلى الجسم.

سيدة  تعالج بشرتها بالضوء الأحمر

جهاز الضوء الأحمر للشعر

وبشأن جهاز الضوء الأحمر للشعر، فعادة ما يستخدم الضوء الأحمر لعلاج تساقط الشعر؛ إذ أظهرت بعض التجارب السريرية، فائدة الضوء الأحمر في معالجة بعض أنواع الثعلبة.

جدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد وافقت على على العديد من أجهزة LLLT المنزلية لمعالجة تساقط الشعر النمطي.