الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة

الجمعة 19/يوليو/2024 - 01:00 م
بطانة الرحم المهاجرة..
بطانة الرحم المهاجرة.. أرشيفية


وجدت دراسة تاريخية أجراها باحثون في معهد هانتسمان للسرطان في جامعة يوتا، وكلية سبنسر فوكس إكليس للطب في جامعة بوسطن، وكلية تشوبانيان وأفيديسيان للطب بجامعة بوسطن، أن النساء المصابات بطانة الرحم المهاجرة الشديد معرضات للإصابة أكثر بعشر مرات من النساء اللاتي يعانين من التهاب بطانة الرحم الشديد لاحتمالية الإصابة بسرطان المبيض، مقارنة بالنساء غير المصابات بالمرض.

التهاب بطانة الرحم وسرطان المبيض

وقد أظهرت الدراسات السابقة وجود علاقة سببية بين التهاب بطانة الرحم وسرطان المبيض، ولكن باستخدام قاعدة البيانات السكانية في ولاية يوتا - وهي مستودع للسجلات الصحية المرتبطة الموجودة في معهد هانتسمان للسرطان - تمكن الباحثون من تحليل معدلات الإصابة بأنواع مختلفة من التهاب بطانة الرحم والأنواع الفرعية من سرطان المبيض لأول مرة.

تم نشر بحثهم، الذي شمل مجموعة مكونة من أكثر من 78000 امرأة مصابة ببطانة الرحم المهاجرة، في JAMA.

وفي مجموعة من الباحثين في ولاية يوتا، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يعانين من أنواع أكثر خطورة من التهاب بطانة الرحم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض من النوع الأول.

إمراة مصابة بطانة الرحم المهاجرة.. أرشيفية

وفي حساباتهم، وجدوا أيضًا أن النساء المصابات بأي نوع من أنواع بطانة الرحم المهاجرة لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض بمقدار 4.2 أضعاف مقارنة بأولئك اللاتي لا يعانين منه. كما أن لديهن خطر الإصابة بسرطان المبيض من النوع الأول بما يزيد عن 7 أضعاف، وهو بطيء التطور ولكنه أيضًا لا يستجيب بشكل جيد للعلاج الكيميائي.

يقول المعهد الوطني للسرطان أن سرطان المبيض لديه معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بنسبة 50٪.

كإجراء وقائي، يمكن للنساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة إجراء عملية جراحية، بما في ذلك استئصال الرحم أو إزالة المبيضين.

لكن هذه إجراءات جائرة، ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت هذه هي التدابير الصحيحة.

وتشعر بارنارد، وهي طالبة ما بعد الدكتوراه السابقة في معهد هانتسمان للسرطان، بالأمل بشأن قدرة الدراسة على إحداث تأثير في حياة النساء.