الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أيهما أقل ضررًا السكر البني أم الأبيض؟.. أخصائي يجيب

الجمعة 19/يوليو/2024 - 01:30 م
أيهما أقل ضررًا السكر
أيهما أقل ضررًا السكر البني أم الأبيض؟


أيهما أقل ضررًا السكر البني أم الأبيض؟.. يعتقد البعض أن السكر البني أقل ضررًا من السكر الأبيض، ويرغبون في استبداله ضمن نظامهم الغذائي، وفي السطور التالية نوضح أيهما أقل ضررًا السكر البني أم الأبيض؟.

أيهما أقل ضررًا السكر البني أم الأبيض؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال أيهما أقل ضررًا السكر البني أم الأبيض؟، يوضح الدكتور محمد سعد، أخصائي أمراض الباطنة، أن السكر البني يعد هو أحد أنواع السكر الصاعي المحلي الشائعة والتي تستخدم في العديد من الأطعمة والوصفات؛ وذلك بفضل طعمه المميز والخصائص التي تميزه عن السكر الأبيض المكرر، إذ تتم صناعة السكر البني بطريقة تختلف عن صناعة السكر الأبيض، وتكون بنيته الكيميائية مختلفة أيضًا، كما أنه يتفاعل في الجسم بطريقة مختلفة،

ويشير أخصائي أمراض الباطنة، إلى أن السكر البني كغيره من أنواع السكريات يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ولا يتحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات، لذلك، ينبغي دائمًا تناول هذا النوع من السكر بكميات معتدلة ضمن نظامٍ غذائيٍّ متوازن.
 

ما مقدار الكربوهيدرات في السكر البني؟

وبخصوص إجابة سؤال ما مقدار الكربوهيدرات في السكر البني؟، يقول الدكتور محمد سعد: "جميع السعرات الحرارية التي توجد في السكر البني مصدرها الكربوهيدرات، وهذه السعرات تقدر بـ 17.5 سعرة حرارية في كل ملعقة صغيرة، ولا توجد أي ألياف أو نشاء في السكر البني، وقد يجد البعض كمية الكربوهيدرات في السكر البني أقل من السكر الأبيض، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يسبب ارتفاع السكر في الدم، ما يؤكد أهمية الالتزام بتناول كمية صغيرة للغاية من هذا السكر".

كمية من السكر البني والسكر الأبيض

ما مقدار الدهون في السكر البني؟

وحول إجابة سؤال ما مقدار الدهون في السكر البني؟، يذكر الأخصائي أن السكر البني لا يحتوي على أي دهون نهائيًان كما أنه لا يتضمن أيضًا أي بروتينات.

ما مقدار الفيتامينات والمعادن في السكر البني؟


 وبشأن إجابة سؤال ما مقدار الفيتامينات والمعادن في السكر البني؟، يؤكد الدكتور محمد سعد، أن السكر البني لا يحتوي إلا على القليل من العناصر الغذائية، ولأن معظم الناس يستهلكون هذا السكر بكميات ضئيلة، فإنهم لا يحصلون إلا على القليل جدًا من المغذيات الدقيقة، ويمكن عند تناول كمية كبيرة من السكر البني الحصول على المزيد من المعادن، فالكوب الواحد من هذا السكر يحتوي على 183 ملجرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى عناصر معدنية أخرى مثل: البوتاسيوم وأيضًا الحديد وكذلك الماغنيسيوم فضلًا عن المنجنيز بالإضافة إلى السيلينيوم.