الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر البني؟.. احذر الإصابة بالكبد الدهني

الجمعة 19/يوليو/2024 - 04:02 م
ما الذي يحدث للجسم
ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر البني؟


ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر البني؟.. السكر البني مثل كل أنواع السكر الأخرى، يتضمن كربوهيدرات بسيطة تشكل مصدر طاقة سريع يتمثل في سكر الجلوكوز، وهذا هو المصدر المفضل للطاقة بالنسبة للدماغ، لكن في حال وجود كمية زائدة من سكر الجلوكوز في الجسم، فإن هذا السكر قد يتراكم في الجسم على شكل دهون مما يسبب زيادة في الوزن، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر البني؟.
 

ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر البني؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما الذي يحدث للجسم عند تناول السكر البني؟، ينبه الدكتور محمد سعد، أخصائي أمراض الباطنة، إلى أنه من الممكن أن يسبب استهلاك كميات كبيرة من السكر في زيادة احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل:

  • أمراض القلب.
  • ومرض السكري من النوع الثاني.
  • واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويؤكد أخصائي أمراض الباطنة، أن استهلاك السكريات بكميات معتدلة يضمن عدم الإصابة بهذه الأمراض المزمنة.
 

هل السكر البني بديل صحي للسكر الأبيض؟
 

وعن إجابة سؤال هل السكر البني بديل صحي للسكر الأبيض؟.. يقول الدكتور محمد سعد:" يعتقد الكثير من الناس بأن السكر البني بديل صحي أفضل من السكر الأبيض المكرر؛ إ ذ نه يحتوي على دبس السكر، فدبس السكر يحتوي على بعض العناصر المعدنية والفيتامينات مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامينات B، لكن هذه العناصر لا توجد سوى بكميات قليله جدًا في هذا النوع من السكر، ولا يمكن الاستفادة منها إلا في حال تناول كمية كبيرة منه".

كمية من السكر الأبيض والبني 


ما هى أصناف السكر البني؟
 

وعن سؤال ما هى أصناف السكر البني؟، فهناك أنواع للسكر البني، أكثرها انتشارًا ما يلي:

  • السكر البني الفاتح.
  • وأيضًا السكر البني الداكن.
    وكذلك السكر البني الفاتح وهو نوع لونه وطعمه مشابهًا للون وطعم الكراميل، وهذا النوع هو عبارة عن سكر أبيض مكرر عادي يتم إضافة دبس السكر إليه.
    فلضلا عن السكر البني الداكن وهو سكر أبيض مكرر، يتم إضافة كمية أكبر من دبس السكر إليه، ما يجعل لونه داكنًا أكثر.
     

هل السكر البني صحي؟ 
 

وبشأن إجابة سؤال هل السكر البني صحي؟ ، ينوه خبراء التغذية إلى أنه ليس هناك فرق كبير بين السكر الأبيض المكرر وبين السكر البني، فكلا النوعين عبارة عن سكريات بسيطة فقط، ما يعني أنها لا تحتوي سوى على سعرات حرارية وتكون خالية من أي عناصر غذائية مفيدة للجسم مثل: الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف، لذا يعتبر السكر البني والأبيض مجرد مصدر طاقة سريع.

ويشير الخبراء إلى أنه في حال تناول هذه الأنواع بكميات كبيرة فإنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد يتم تخزينها على شكل دهون مما يسبب زيادة الوزن، كما أن وجودها في الدم يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.

فالسكر البني سيء وغير صحي ولا ينصح بتناوله مثله مثل السكر الأبيض، لاسيما في حال المعاناة من ارتفاع معدلات السكر في الدم أو مرض السكري.