الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد فيتامين د للرجال.. تعزيز القدرة الجنسية

السبت 20/يوليو/2024 - 06:00 ص
فوائد فيتامين د للرجال
فوائد فيتامين د للرجال


فوينصح الأطباء بتناول الرجال الأطعمة الغنية بفيتامين د كجزء أساسي ضمن النظام الغذائي اليومي ح وذلك بسبب الفوائد المتعددة التي يحصل عيلها جسم الرجل في حال الانتظام على تناول الأغذية الغنية بفيتامين د؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد فيتامين د للرجال.

فوائد فيتامين د للرجال

يشير الدكتور أحمد سند، استشاري أمراض الباطنة والسكر وأمراض الكلى، إلى أن فوائد فيتامين د للرجال متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

تقوية العظام

يسهم فيتامين د في تقوية عظام الجسم، كما يحميها من الكسور ويقلل من خطورة إصابتها بالهشاشة عند التقدم في العمر؛ إذ إنه يسهم في تحسين امتصاص الجسم لمعدني الكالسيوم والفسفور من الأطعمة.

مصدر للطاقة

وعند تناول فيتامين د يزداد نشاط وحيوية الجسم؛ إذ أنه يسهم في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية دون الاحسا سي بالتعب.

تقوية المناعة

كما أن فيتامين دال الجسم أكثر قدرة على محاربة البكتيريا والفيروسات؛ فهو من العناصر الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

تعزيز صحة القلب

كشفت بعص الدراسات، أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون مكملات فيتامين د بجرعة لا تقل عن 1000 وحد دولية كل يوم يقل لديهم خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية والوفاة التي ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أطعمة غنية بفيتامين د

فيتامين د والانتصاب

فضلًا عن دور فيتامين د في تحسين انتصاب العضو الذكري عند ممارسة العلاقة الحميمة، بسبب قدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي وضبط ضغط الدم وكذلك تحفيز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك.

جدير بالذكر أن إحدى الدراسات التي شملت رجالًا تتراوح أعمارهم ما بين 35 ـ 64 عامًا، كشفت أن فيتامين دال يسهم في زيادة مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون بالجسم، وبالتالي يعزز القدرة الجنسية للرجال.

وحذرت بعض الدراسات من نقص فيتامين د لدى الرجال عن المعدل الطبيعي؛ لأن ذلك يزيد من عوامل خطورة سرعة القذف.

فضلًا عن دور فيتامين د في تدعيم الخصوبة لدى الرجال؛ إذ يسهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية بجانب تحسين جودتها وحركتها.