الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الخلايا الهرمة كلمة السر.. طريقة جديدة لعلاج سرطان الثدي والبنكرياس

الأحد 21/يوليو/2024 - 08:31 ص
سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


ركزت دراستان من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس على سرطان الثدي وسرطان البنكرياس، وتشيران إلى أن أنواعًا معينة من الخلايا الهرمة، قد تسمح لمثل هذه الأورام بالنمو.

ما هي الخلايا الهرمة؟

الخلايا الهرمة هي الخلايا التي توقفت عن الانقسام وتسبب الالتهاب، وقد تلعب أدوارًا مهمة في قمع جهاز المناعة والسماح لمثل هذه الأورام بالنمو، حيث تنمو دون رادع، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

يمكن أن يؤدي البحث، بقيادة شيلا أ. ستيوارت، أستاذ علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء في جامعة جيرتي كوري، وديفيد ج. ديناردو، أستاذ الطب، إلى علاجات مستقبلية لسرطان الثدي والبنكرياس تستهدف الخلايا الهرمة.

تم نشر كلتا الدراستين في مجلة اكتشاف السرطان.

وفي أنواع عديدة من سرطان الثدي لدى الفئران، وجد الباحثون أن القضاء على خلايا معينة هرمة في بيئة الورم ينشط الخلايا القاتلة الطبيعية للجهاز المناعي وغيرها من الوظائف المناعية المضادة للورم، مما يؤدي إلى قمع نمو الورم.

وفي الفئران المصابة بسرطان البنكرياس، أدى القضاء على هذه الخلايا الهرمة إلى تنشيط الخلايا التائية القاتلة في الجهاز المناعي وغيرها من الوظائف المناعية المضادة للسرطان، مما يحد أيضًا من نمو الورم.

يشير البحث إلى أن علاج الشيخوخة، الذي يستهدف الخلايا الهرمة للتخلص منها، يمكن إضافته إلى أنظمة علاج سرطان الثدي والبنكرياس، مما يساعد على جعل العلاجات المناعية والعلاجات الكيميائية أكثر فعالية.

بعض الأدوية الحالة للشيخوخة معتمدة بالفعل من إدارة الغذاء والدواء لعلاج أنواع أخرى من السرطان.

قامت الخلايا الهرمة بتعديل المناعة بطرق مختلفة في سرطان الثدي والبنكرياس، مما يسلط الضوء على أهمية البحث في الأعضاء الخاصة بالمرض.

سرطان الثدي

تقول منظمة الصحة العالمية إن سرطان الثدي هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أورامًا.

يمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

وتبدأ خلايا سرطان الثدي داخل قنوات الحليب و/أو الفصيصات المنتجة للحليب في الثدي.

الشكل الأولي لها (اللابِد في الموضع) لا يهدد الحياة ويمكن الكشف عنه في مراحل مبكرة، ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى أنسجة الثدي القريبة (سرطان الثدي الغزوي)، ويخلق هذا أورامًا تسبب كتلًا أو سماكة.

ويمكن أن تنتشر السرطانات الغازية إلى العقد الليمفاوية القريبة أو أجهزة الجسم الأخرى (النقيلة)، ويمكن أن تشكل   النقيلة تهديدا للحياة وأن تكون قاتلة.

يعتمد العلاج على الشخص ونوع السرطان وانتشاره. ويجمع العلاج بين الجراحة والعلاج الإشعاعي والأدوية.

سرطان البنكرياس

أما سرطان البنكرياس، فوفقا لمايو كلينك، هو نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في البنكرياس. الذي يقوم بإنتاج الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام، والهرمونات التي تساعد على ضبط السكر في الدم.

وأكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعًا السرطانة الغدية البنكرياسية القنوية.

يبدأ هذا النوع في الخلايا التي تبطن القنوات التي تحمل الإنزيمات الهضمية خارج البنكرياس.

ونادرًا ما يُكتشَف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، وهي الفترة التي تكون فرصة علاجه فيها أكبر، والسبب في ذلك أنه غالبًا لا يسبب أعراضًا إلا بعد أن يكون قد وصل إلى الأعضاء الأخرى.