الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ملعقة واحدة من بذور الكزبرة يمكنها علاج العديد من الأمراض.. اعرف فوائدها

الأحد 21/يوليو/2024 - 09:31 ص
فوائد الكزبرة.. أرشيفية
فوائد الكزبرة.. أرشيفية


الكزبرة لا تعزز مذاق الطعام فحسب، بل لها أيضًا العديد من الفوائد الصحية. ويصبح من الصعب تحضير الخضار في المطبخ بدون مسحوق الكزبرة، كما تضفي بذور الكزبرة رائحة مختلفة على الطعام. 

يتم تحويل بذور الكزبرة إلى مسحوق يستخدم في تحضير الخضار، تُستخدم أوراق الكزبرة أو بذورها أو مسحوقها بعدة طرق، ولكن هل تعلم أن بذور الكزبرة تساعد في علاج العديد من الأمراض؟ للكزبرة العديد من الخصائص الطبية التي تفيد الجسم.

فوائد بذور الكزبرة

السيطرة على مرض السكري

يمكن السيطرة على مرض السكري إلى حد كبير من خلال النظام الغذائي وبعض العلاجات المنزلية، يشير تقرير في المجلة البريطانية للتغذية إلى وجود مركبات معينة في بذور الكزبرة تنتج مضادات لارتفاع السكر في الدم، وتفرز الأنسولين ولها عمل يشبه الأنسولين، ونتيجة لذلك، يظل مستوى الجلوكوز في الجسم تحت السيطرة.

فوائد الكزبرة وبذورها للصحة - ويب طب

السيطرة على نسبة الكولسترول في الدم

زيادة نسبة الكولسترول في الدم هي علامة على وجود خطر على الصحة. وهذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بسرعة. 

كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. في مثل هذه الحالة، يمكنك استخدام بذور الكزبرة للسيطرة على نسبة الكوليسترول. 

يوجد مركب يسمى الكزبرة في بذور الكزبرة، وهو يتحكم في عملية هضم الدهون ويقلل مستويات الكوليسترول.

تقوي عملية الهضم

تعتبر بذور الكزبرة مصدرًا للألياف الغذائية الغنية بخصائص مضادة للأكسدة. فهذه الأشياء تساعد في الحفاظ على صحة الكبد وتحسين أدائه. 

ماء بذور الكزبرة مفيد لمن يعانون من عسر الهضم. يتم تسريع عملية صنع المركبات الهضمية والعصارة.

القضاء على الأمراض الجلدية

كشفت العديد من الأبحاث أن بذور الكزبرة مفيدة للبشرة، يمكنه علاج الأكزيما والحكة والطفح الجلدي والتورم إلى حد كبير، وتمتلك الكزبرة خصائص مطهرة، مما يساعد في شفاء تقرحات الفم والجروح بشكل أسرع.

مفيدة للشعر

إذا كان الشعر يتساقط بسرعة وأصبح الشعر ضعيفًا جدًا، فإن بذور الكزبرة يمكن أن تكون مفيدة في هذا الأمر، يمكن استخدام بذور الكزبرة لمنع تساقط الشعر كما أنه يساعد في نمو الشعر الجديد ويقوي جذور الشعر الضعيفة.

كيفية استخدام الكزبرة

تناول الكزبرة الخضراء ضمن الخضار والسلطات، وبصرف النظر عن هذا استخدم مسحوق الكزبرة في الخضار. 

ماء بذور الكزبرة فعال أيضًا. للقيام بذلك، قم بنقع ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة في كوب من الماء ليلًا، وفي الصباح، يتم شرب هذا الماء كما هو أو بعد تصفيته وجعله فاترًا.