الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض كيس الثدي؟.. وهذا العلاج مناسب

الإثنين 22/يوليو/2024 - 12:30 م
كيس الثدي
كيس الثدي


كيس الثدي هو عبارة عن هيكل مستديل أو شكل بيضاوي مليء بالسائل وليس صلبا، ومن المحتمل أن يوجد أكثر من كيس في الثدي؛ وفي الغالب يكون كيس الثدي حميدا، كما يجب مراجعة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.

كيس الثدي

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض وجود كيس الثدي والعلاج المناسب، وفقا لما قاله الدكتور أحمد عرابي، استشاري جراحة الأورام. 

وقال طبيب الأورام، إن كيس الثدي ما هو إلا ورم يظهر على شكل كتلة مليئة بالسائل إما دائرية أو بيضاوية، ولها أكثر من حافة ويكون من السهل تحريكه لأنه لين وليس صلبا.

كيس الثدي

أنواع أكياس الثدي 

وأوضح طبيب الأورام أنه في معظم الحالات تكون الأكياس حميدة وغير سرطانية، كما تنقسم لنوعين، منها الحميد والخبيث، فالأول تكون أكياس بسيطة حميدة، أما الثاني فيشير إلى وجود أكياس معقدة قد تكون حميدة أو خبيثة وتكون السوائل إما دموية أو يوجد زوائد في جدار الثدي.

أعراض وجود أكياس الثدي

ويشرح استشاري جراحة الأورام، أنه تشعر المصابة بمجموعة من الأعراض التي من خلالها تؤكد وجود أكياس في الثدي، وتتمثل في النقاط التالية:

  • وجود ألم في الثدي
  • وجود ألم حول منطقة وجود الاكياس
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي
  • زيادة في حجم كتلة الثدي
  • الشعور بألم أثناء الدورة الشهرية

تشخيص أكياس الثدي 

ويضيف طبيب الأورام أنه يتم التشخيص عن طريق الفحص الإكلينيكي والموجات فوق الصوتية، ومراجعة الطبيب أمر ضروري للوقاية سريعا.

علاج أكياس الثدي 

وعن علاج أكياس الثدي، فيشير طبيب الأورام إلى أنه، غالبا ما يتم التدخل بشفط الكيس عن طريق إبرة لتصريف السائل خاصة عند زيادة حجمه؛ كما ان بعض الحالات تتطلب التدخل الجراحي إذا كان الكيس معقد او في حالة كان يوجد اعتقاد لدى الطبيب واشتباه حول أن الكيس سرطاني حيث يتم استئصاله والانسجة المحيطة به.

عوامل خطر تجعل المرأة أكثر عرضة لتكيسات الثدي 

تأتي تكيسات الثدي للنساء في عمر من 35 لـ 50 عامًا، بجانب من يتلقين العلاج بالهرمونات البديلة، بعد سن اليأس.