الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نمو الشعر حول حلمات الثدي لدى النساء.. أخصائي يوضح

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 02:00 م
أسباب نمو الشعر حول
أسباب نمو الشعر حول حلمات الثدي لدى النساء


أسباب نمو الشعر حول حلمات الثدي لدى النساء.. تعاني بعض النساء من مشكلة ظهور شعر حول حلمة الثدي أي حول هالة الحلمة، ويكون هناك شعر طويل وخشن ما يسبب الانزعاج الشديد والمنظر غير المستحب نهائيًا، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب نمو الشعر حول حلمات الثدي.

أسباب نمو الشعر حول حلمات الثدي لدى النساء

وعن أسباب نمو الشعر حول حلمات الثدي، يقول الدكتور عماد الشريف، أخصائي أمراض  النساء والتوليد: "تنزعج بعض النساء ليس فقط من نمو الشعر حول حلمة الثدي، ولكن يعاني البعض من ظهور الشعر في الذقن ومنطقة البطن وأماكن أخرى، وهي أماكن لا تتقبل المرأة ظهور الشعر بها"، مشيرًا إلى أن أسباب نمو الشعر في تلك المناطق قد تشير لوجود مشكلة معينة، فعادة ما ترجع إلى الأسباب التالية:

  • بسبب الاضطرابات الهرمونية والتي عادة تحدث خلال فترة الحمل أو فترة سن اليأس ما بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • أو كنتيجة لتناول بعض الأدوية المسببة لحدوث خلل في إفراز الهرمونات الأنثوية وتتسبب في زيادة نسبة هرمون التستوستيرون.
  • أو نتيجة المعاناة من الشعرانية وهي عبارة عن حالة مرضية تسبب ظهور بعض الشعرات بمناطق مختلفة كالشنب والذقن والبطن وحلمات الثدي، فنحو 90% من الفتيات اللاتي يعانين من الشعرانية، ويرجع السبب في ذلك للخلل الهرموني في جسم الفتاة، و10% من الفتيات يكون السبب لديهن وراثيا وليس نتيجة وجود خلل هرموني.
  • أو نتيجة تضخم الغدة الكظرية الذي يسفر عن زيادة إفراز هرمونات الذكورة بالجسم.
  • ومن المحتمل أن إصابة المرأة بتكيس المبيض قد يتسبب في نمو الشعر حول حلمات الثدي والوجه ويزيد كثافة شعر الساقين واليدين ومنطقة العانة.
  • فضلا عن أن السمنة المفرطة تعد ضم مسببات ظهور الشعر بأماكن غير مرغوب بها في الجسم؛ لذا يجب أن تحافظ النساء على رشاقتها وقوامها.
طبيبة تشرح لسيدة كيف تتخلص من الشعر حول حلمات الثدي 

كيفية التخلص من الشعر حول الثدي 

وعن كيفية التخلص من الشعر حول الثدي، ينصح أخصائي أمراض النساء والتوليد، باتباع أحد الحلول التالية للتخلص من الشعر المزعج حول حلمات الثدي أو بالأماكن الأخرى غير المرغوب ظهور الشعر بها في الجسم، ومنها:

  • استشارة أخصائي الجلدية؛ لمعرفة السبب الأساسي لتلك المشكلة والعمل على حلها.
  • أو أيضًا إزالة الشعر حول الحلمة من خلال طرق متعددة:

 نتف الشعر بالملقط 

وتعد طريقة نتف الشعر بالملقاط من الطرق المؤلمة إلى حد ما، ولكنها جيدة؛ إذ تقوم بنزع الشعرة من جذورها.

 إزالة الشعر بالتحليل الكهربائي

فيما تعتبر طريقة إزالة الشعر بالتحليل الكهربائي من الطرق الغير تقليدية لإزالة الشعر نهائيًا، وتعتمد على تدمير بصيلات الشعر من الجذور من خلال التيار الكهربائي، كما أنها تعد طريقة قديمة للغاية وتوجد بدائل أفضل حاليًا.

 إزالة الشعر بواسطة جهاز Spa Touch 

كما يمكن أن نزيل الشعر عن طريق استخدام جهاز Spa Touch الذي يستخدم الضوء؛ إذ يتم تسليط حزمة ضوئية على منطقة ظهور الشعر، ومن ثم تدمر بصيلات الشعر دون أن تسبب أي آثار جانبية أو أضرار على الجلد، وهي الطريقة ليست مكلفة مقارنة بالليزر.

 إزالة الشعر حول الحلمات بالليزر

وتعد طريقة إزالة الشعر بالليزر هي الطريقة الأفضل والأنجح والأكثر أمانًا، كما أنها تضمن عدم نمو الشعر حول حلمة الثدي بشكل دائم.