الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التمارين الرياضية المكثفة تعزز صحة الدماغ لدى كبار السن على المدى الطويل│دراسة

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 07:00 م
التمارين الرياضية
التمارين الرياضية المكثفة.. أرشيفية


يعلم الجميع أن التمارين الرياضية تساعد الجسم والعقل على حد سواء، ولكن التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT) يوفر لكبار السن دفعة أكبر لصحة الدماغ على المدى الطويل، مقارنة بالتدريبات الأقل كثافة.

يمكن لأداء تمارين فاصلة عالية الكثافة لمدة 6 أشهر فقط أن يحسن وظائف المخ لدى كبار السن لمدة تصل إلى 5 سنوات، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Aging and Disease.

قسم الباحثون في جامعة كوينزلاند في أستراليا 151 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 85 عامًا إلى ثلاث مجموعات تمرين: تدريب HIIT، حيث أجروا أربع دورات على جهاز المشي بأقصى جهد تقريبًا؛ التدريب متوسط ​​الشدة، مثل المشي السريع على جهاز المشي؛ أو التدريبات منخفضة الشدة، مثل التوازن والتمدد

وبعد 6 أشهر، قاس الباحثون صحة الدماغ للأشخاص المشاركين في الدراسة من خلال الاختبارات المعرفية، واختبار الدم للمؤشرات الحيوية، ومسح الدماغ عالي الدقة للحصين، وهي المنطقة المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

أظهر الأشخاص في مجموعة التمرينات المتواترة عالية الكثافة (HIIT) تحسنًا حدث على الفور واستمر لسنوات، في حين ظل الأشخاص في مجموعتي التمرينات الأخريين مستقرين.

التمارين الرياضية المكثفة تبطئ مسار مرض باركنسون

كيفية التدريب عالي الكثافة

يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق التناوب بين تمارين القلب عالية الطاقة مثل قفز الحبل وتمارين بيربي مع فترات من الراحة.

وقال بيري بارتليت، دكتوراه، وهو أستاذ فخري في معهد كوينزلاند للدماغ بالجامعة، في بيان صحفي، إن ستة أشهر من التدريب المتقطع عالي الكثافة كافية للضغط على المفتاح.

وأضاف: لقد تابعنا معهم بعد 5 سنوات من البرنامج، وبشكل لا يصدق، لا يزال لديهم تحسن في الإدراك، حتى لو لم يتابعوا التمارين.

يريد الباحثون إجراء المزيد من الأبحاث حول المؤشرات الحيوية وكيفية تأثير العوامل الوراثية على استجابة الشخص لممارسة الرياضة. 

ومن أهم ما توصلوا إليه هو أن دفع الناس، وخاصة كبار السن، إلى ممارسة المزيد من التمارين سيكون له تأثير على المجتمع على الفور.

وذكر بارتليت، إنهم إذا تمكنوا من تغيير مسار الشيخوخة والحفاظ على صحة الأشخاص من الناحية المعرفية لفترة أطول من خلال تدخل بسيط مثل ممارسة الرياضة، فمن المحتمل أن نتمكن من إنقاذ مجتمعنا من التكاليف الشخصية والاقتصادية والاجتماعية الهائلة المرتبطة بالخرف.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يتمتعون عمومًا بصحة عامة أفضل، بما في ذلك تحسن صحة الدماغ. 

وجدت دراسة نشرت العام الماضي أن كبار السن الذين التحقوا بفصول التاي تشي أظهروا تحسنا في الأداء في اختبارات الذاكرة.