الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار نقص فيتامين د في الجسم.. كيف يسبب الاكتئاب؟

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 01:00 ص
الاكتئاب
الاكتئاب


يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تحفيز إنتاج فيتامين د في الجسم، حيث توجد مستقبلات فيتامين د في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ، وتؤثر على منظمات الحالة المزاجية، ويمكن لعوامل مثل العمل من المنزل، والإعاقات، والموقع الجغرافي، والمناخ أن تؤثر على التعرض لأشعة الشمس، وبالتالي مستويات فيتامين د - مما قد يؤثر على الصحة العقلية.

أضرار نقص فيتامين د في الجسم

كما ارتبط نقص فيتامين د ارتباطًا وثيقًا بالاكتئاب في العديد من الدراسات، حيث وجدت الأبحاث أن الأفراد المصابين بالاكتئاب غالبًا ما يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د المتداول في الدم.

وأظهرت بعض الدراسات الصغيرة عالية الجودة تحسنات ملحوظة في أعراض الاكتئاب بعد تناول مكملات فيتامين د. ومع ذلك، فقد أسفرت دراسات أخرى عن نتائج متضاربة أيضًا.

وفقًا لخبيرة التغذية الوظيفية موغدا برادان، من المهم أن نفهم أن الاكتئاب حالة متعددة الأوجه، وفي حين أن نقص فيتامين د هو عامل مساهم، إلا أنه ليس السبب الوحيد. إن نموذج السيتوكين للاكتئاب، الذي يوضح أن الالتهاب هو سبب الاكتئاب، يحظى بأعلى دعم علمي اليوم. وهذا يفسر لماذا لا يظهر فيتامين د، على الرغم من أهميته للصحة العامة، ارتباطًا مباشرًا قويًا في الأدبيات.

أشارت الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين د أثناء الحمل قد يكون مرتبطًا بالاكتئاب بعد الولادة، والذي يؤثر على الأمهات الجدد في الأسابيع والأشهر التي تلي الولادة.

وقد تم ربط نقص فيتامين د أيضًا بالاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالنقرس وإصابات الحبل الشوكي المزمنة والسكتة الدماغية والتصلب المتعدد، مما يشير إلى دوره المحتمل في مختلف حالات الصحة العقلية.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن التأثيرات المعززة للمزاج والمضادة للاكتئاب لأشعة الشمس لها أكثر من مجرد إنتاج فيتامين د. يؤثر ضوء الشمس الكامل الطيف على الهرمونات والناقلات العصبية، مما يؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية ويقلل من الاكتئاب. كما أنه يعزز مستويات السيروتونين والكورتيزول، من بين فوائد أخرى.