الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج غريبة.. رائحة التوتر عند البشر قد تؤثر على عواطف الكلاب| دراسة

الثلاثاء 23/يوليو/2024 - 11:30 م
الكلاب.. أرشيفية
الكلاب.. أرشيفية


كشفت دراسة نشرت في مجلة Scientific Reports أن الكلاب يمكن أن تواجه مشاعر سلبية إذا اكتشفت التوتر لدى البشر من خلال الرائحة. 

ومن المعروف بالفعل أن الرائحة المنبعثة من الشخص المتوتر يمكن أن تؤثر دون وعي على الحالة العقلية للأشخاص القريبين منه، مما يؤثر على عواطفهم وقراراتهم. ويهدف الباحثون إلى تحديد ما إذا كانت الكلاب تتأثر بالمثل برائحة البشر المتوترين.

وقال روني، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن مدربو الكلاب العاملة في كثير من الأحيان يصفوا التوتر الذي ينتقل عبر المقدمة، لكننا أظهرنا أيضًا أنه يمكن أن ينتقل أيضًا عبر الهواء.

تأثير التوتر على الكلاب

فحص الفريق  تأثير الإنسان المتوتر على تعلم الكلاب وحالتها العاطفية، بناءً على فكرة أن القرارات "المتفائلة" أو "المتشائمة" تعكس مشاعر إيجابية أو سلبية، على التوالي.

جند الباحثون 18 زوجًا من أصحاب الكلاب للمشاركة في سلسلة من التجارب التي تتضمن علاجات أثناء عدم تعرضهم لأي روائح أو روائح من العرق وعينات التنفس لأفراد متوترين أو مرتاحين. 

تربية الكلاب - موضوع
رائحة التوتر عند البشر قد تؤثر على عواطف الكلاب.. أرشيفية

خلال التجارب، تم تدريب الكلاب على إدراك أن وعاء الطعام في مكان محدد يحتوي على حلوى، بينما كان وعاء آخر في مكان مختلف فارغًا.

وبعد فهم الفرق، لوحظ أن الكلاب تتحرك بسرعة أكبر نحو وعاء الطعام الذي يحتوي على الحلوى مقارنة بالوعاء الفارغ. 

ثم فحص الباحثون مدى سرعة اقتراب الكلاب من مواقع الوعاء "الجديدة والغامضة" الموضوعة بين الموقعين الأصليين.

يعكس النهج السريع والسريع تجاه وعاء الطعام "التفاؤل" بالعثور على علاج، وبالتالي "حالة عاطفية إيجابية"، وفقًا للمؤلفين. 

ومن ناحية أخرى، فإن التحرك ببطء نحو وعاء الطعام يشير إلى "التشاؤم" بشأن العثور على مكافأة، وبالتالي يكشف عن مشاعر الكلب السلبية، على حد قولهم.

واكتشف الباحثون أن رائحة التوتر جعلت الكلاب أبطأ في الاقتراب من وعاء الطعام الموضوع في أماكن جديدة، مما يشير إلى موقف متشائم بشأن العثور على طعام في الداخل.

ومع ذلك، فإن الكلاب التي تعرضت لروائح الأشخاص المسترخين لم تظهر هذا السلوك.

وقالوا إن الرد "المتشائم" يعكس الحالة العاطفية السلبية للكلب ويمكن أن يكون طريقة الكلب للحفاظ على الطاقة وتجنب خيبة الأمل.

وقال روني، إن فهم كيفية تأثير الإجهاد البشري على صحة الكلاب هو أحد الاعتبارات المهمة للكلاب في بيوت الكلاب وعند تدريب الكلاب والكلاب المرافقة على أدوار العمل مثل كلاب المساعدة.