الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين فقدان الأسنان وأمراض القلب القاتلة؟.. دراسة تكتشف رابطًا مهمًا

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 06:00 ص
العلاقة بين فقدان
العلاقة بين فقدان الأسنان وأمراض القلب.. أرشيفية


إن الحفاظ على صحة الفم الجيدة أمر بالغ الأهمية، ليس فقط من أجل ابتسامة مشرقة، ولكن أيضًا من أجل صحة القلب، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها جامعة كيس ويسترن ريزيرف. 

وجد باحثون من كلية طب الأسنان أدلة "مهمة" تربط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت أنيتا أمينوشاري، الأستاذة في كلية طب الأسنان والباحثة الرئيسية في الدراسة، إن تحليلها الشامل كشف أيضًا أن أولئك الذين فقدوا العديد من أسنانهم يواجهون فرصة أكبر للوفاة بسبب أمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة في البلاد، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

في حين أن العلاقة السببية بين أمراض الفم وأمراض القلب والأوعية الدموية ليست مفهومة جيدًا، فإن أمينوشاري قال إن العلاقة يُعتقد عمومًا أنها "عامل خطر تنبؤي". وبعبارة أخرى، لم يتم تحديد السبب.

وذكر أمينوشاري، أن النتائج التي توصلوا إليها بوضوح أن فقدان الأسنان ليس مجرد مشكلة في الأسنان، ولكنه مؤشر مهم للوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف أن الحفاظ على صحة الفم الجيدة أمر ضروري، ليس فقط من أجل ابتسامة صحية، ولكن أيضًا من أجل صحة القلب. 

وتؤكد هذه الدراسة على أهمية فحوصات الأسنان المنتظمة والرعاية الوقائية لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة، ونشرت النتائج في مجلة علاج جذور الأسنان.

أجرى الباحثون مراجعة شاملة للأدبيات، حيث قاموا بالبحث في أكثر من اثنتي عشرة مجلة بحثية علمية محترمة لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين فقدان الأسنان والوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية.

ومن بين النتائج:

الأشخاص الذين فقدوا عدة أسنان لديهم فرصة أعلى بنسبة 66% للوفاة بسبب مشاكل متعلقة بالقلب مقارنة بأولئك الذين لم يفقدوا ذلك.

في حين تختلف نتائج الدراسات، إلا أنها بشكل عام لا تزال تشير إلى نفس النتيجة.

بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا جميع أسنانهم، كان خطر الوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية أعلى بكثير، وكانت النتائج متسقة عبر الدراسات. 

بالنسبة لأولئك الذين لديهم أقل من 10 أسنان، كان هناك أيضًا خطر أعلى للوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية، لكن النتائج تباينت أكثر بين الدراسات.

وتحقق الباحثون أيضًا مما إذا كانت العوامل الأخرى التي تم أخذها في الاعتبار في الدراسات قد أثرت على النتائج الإجمالية، ووجدوا أن هذه الاختلافات لم تغير النتائج بشكل كبير. 

وقال أمينوشاري، إن تحليل الحساسية - الذي يفحص النتائج بشكل أساسي - أكد أن فقدان الأسنان هو بالفعل عامل خطر للوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية.