الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد ملح الليمون للجسم.. يحميك من حصوات الكلى

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 02:31 ص
فوائد ملح الليمون
فوائد ملح الليمون للجسم


يعد ملح الليمون الذي يعرف أيضًا بحمض الليمون أو حمض الستريك عبارة عن حمض عضوي ضعيف يتوافر في الموالح، وهو أحد المواد الحافظة الطبيعية، ويمكن استخدامه لإضافة مذاق حمضي للأطعمة والمشروبات، فيها نتعرف خلال السطور التالية على فوائد ملح الليمون للجسم.

فوائد ملح الليمون للجسم

وعن فوائد ملح الليمون للجسم، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تتعدد الفوائد التي يمنحها ملح الليمون عند الاعتدال في تناوله للجسم والتي عادة ما تكون على النحو التالي: 

تعزيز عملية استقلاب الطاقة

عادة ما ينتج ملح الليمون وهو جزيء يرتبط بحمض الستريك عن الدورة المسؤولة عن إنتاج الطاقة بالجسم والتي تعرف بـ"دورة حمض الستريك أو دورة كريبس"، فيعمل ملح الليمون على تدعيم عملية التمثيل الغذائي والمساعدة بالتفاعلات الكيميائية التي تحول الغذاء إلى طاقة قابلة للاستخدام بالجسم.

تعزيز امتصاص العناصر الغذائية

يعمل محتوى ملح الليمون من حمض الستريك على زيادة التواجد الحيوي للمعادن في الجسم، ومنها الزنك، وأيضًا الماغنسيوم، وكذلك الكالسيوم، وبالتالي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن. 

تقليل حصوات الكلى

تعد حصوات الكلى عبارة عن بلورات من كتل صلبة تتكون بالكليتين، ويفيد حمض الستريك الذي يوجد في ملح الليمون وهو على هئية ملح سترات البوتاسيوم في منع تكون هذه البلورات الصلبة وتحطيم الحصوات التي تتكون من خلال جعل البول بيئة لا تلائم تكون حصى الكلى.

كمية من ملح الليمون 

 

تقليل الإجهاد التأكسدي بالأنسجة

كشفت إحدى الدراسات أن حمض الستريك الموجود بملح الليمون له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات تقلل من الإجهاد التأكسدي للأنسجة بالدماغ والكبد؛ إذ يفيد في تقليل الأمراض التنكسية العصبية والتهاب الكبد المزمن.

تعزيز صحة البشرة

يحتوى ملح الليمون على فيتامين ج الّذي يسهم في إنتاج الكولاجين للبشرة، لذا يعزز ملح الليمون من صحة البشرة، كما أن حمض الستريك يدخل في أدوية علاج التهابات الجل؛ لذا يدخل ملح الليمون مع منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل.

هل ملح الليمون صحي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل ملح الليمون صحي؟، يؤكد غالبية الخبراء أن ملح الليمون يعد آمن وصحي للجسم في حال كان مستخلصًا من الفاكهة وتم استخدامه بكميات معتدلة، في حين أن ملح الليمون المصنع مازال يحتاج لمزيد من الأبحاث والدراسات حتى نتأكد من سلامته على الجسم.