الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار ملح الليمون.. تهيج الجلد وتورم المفاصل أبرزها

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 05:00 ص
أضرار ملح الليمون
أضرار ملح الليمون


أضرار ملح الليمون.. بالرغم من الفوائد المتعددة لملح الليمون أو مادة حمض مادة الستريك التي تدخل في الصناعات الغذائية والدوائية ويعد من المواد الحافظة، فضلا عن استعماله في تحضير الأطعمة المنزلية، ولكنه قد  يتسبب في حدوث بعض الأضرار والمخاطر، فيها نتعرف فيما يلي على أضرار ملح الليمون.

أضرار ملح الليمون

وعن أضرار ملح الليمون، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" قد ينتج عن استخدام ملح الليمون بعض الأضرار المحتملة والغير مرغوبة على النحو التالي:

تهيج الجلد

عند ملامسة بعض المنتجات التي تتضمن حمض الستريك النقي او ملح الليمون، فقد يتسبب ذلك في حدوث تهيج واحمرار بالجلد.

مشكلات الجهاز الهضمي

 كما قد يتسبب الإفراط في تناول ملح الليمون في حدوث مشكلات هضمية ومنها: التعرض لنوبة من الغثيان والتقيؤ وكذلك انتفاخ البطن.

تآكل مينا الأسنان

كما أن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بحمض الستريك في تآكل مينا الأسنان الذي قد يتطور إلى حساسية واصفرار الأسنان ثم نصل لمرحلة تسوس الأسنان.

تورم المفاصل

كما أنه في حال تناول ملح الليمون بكمية كبيرة، فإنه يضر بصحة العظام والمفاصل ويسبب تورمها؛ فيقلل من قوة العظام مسببًا الشعور بآلام العظام والمفاصل.

 كمية من الليمون

ألم العيون

وعند التعرض لدخول ملح الليمون في العين يتسبب في الشعور بالألم والحرقة، وهنا يجب غسل العين بالماء بسرعة لمدة عدة دقائق، وعند وجود عدسات لاصقة بالعين ينبغي خلعها على الفور.

أضرار أخرى

كما يجب الحذر من أن تناول بعض الأدوية التي تتضمن حمض الستريك أو ملح الليمون قد تتسبب في ظهور بعض الأعراض والآثار الجانبية، التي تستلزم استشارة الطبيب المختص على الفور ومن أبرزها، ومنها:

  • الشعور بألم في الصدر.
  • مع الإحساس بالدوخة والدور.
  • فضلًا عن تسارع ضربات القلب.
  • وكذلك الإحساس بالارتباك.
  • بالإضافة إلى تنميل اليدين والقدمين.
  • وأخيرَا، الشعور بالتعب والإعياء.