الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب صداع الأطفال.. عوامل متعددة اعرفها

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 09:01 ص
أسباب صداع الأطفال
أسباب صداع الأطفال


يعاني بعض الأطفال مثلهم مثل البالغين من أنواع متعددة من الصداع، كالصداع النصفي وصداع التوتر والصداع العنقودي وكذلك الصداع اليومي المزمن، ما قد يقلق العديد من الأمهات، فعادة ما ينتج صداع الأطفال عن أسباب متعددة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب صداع الأطفال.

أسباب صداع الأطفال

وعن أسباب صداع الأطفال، يذكر الدكتور عاطف أبو فراج، أخصائي الطب النفسي وطب الأعصاب للأطفال والبالغين، أن صداع الأطفال عادة ما يحدث كنتيجة لعوامل متعددة، والتي عادة ما تشتمل على الآتي:

المرض والعدوى

تعد الأمراض الشائعة، كنزلات البرد، والإنفلونزا، وعدوى الأذن، وكذلك التهاب الجيوب الأنفية، من ضمن الأسباب الشائعة لإصابة الاطفال بالصداع. 

كما أن العدوى تعد هي الأكثر خطورة للإصابة بالصداع، ومنها: التهاب السحايا، أو أيضًا التهاب الدماغ، ولكن في أغلب الحالات يصاحبها أعراض أخرى، كالحمى، وتصلب الرقبة.

صدمة الرأس

كما قد ينتج عن التعرض للصدمات، أو الكدمات احتمالية الإصابة بالصداع، وبالرغم من أن غالبية إصابات الرأس تكون بسيطة، فإنه يجب الاهتمام وطلب العناية الطبية العاجلة في حال سقوط الطفلِ بشدة على رأسه، أو إذا أُصيب بضربة قوية على الرأس، أو كذلك في حال كان ألم الرأس لدى الطفلِ يزداد سوءًا عقب تعرضه لإصابة بالرأس.

عوامل الانفعال

وقد يتسب التوتر والقلق الذي يعاني منه الطفل نتيجة حدوث مشكلات مع الآباء والمعلمين أو الأقارب، في المعاناة من الصداع.

وأحيانًا يشكو الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب من الشعور بالصداع، وبخاصة في حال كان لديهم مشكلات في التعرف على مشاعر الحزن والوحدة.

العامل الوراثي

عادة ما ينتج الصداع، لا سيما الصداع النصفي نتيجة توارثه من العائلات.

طفلة تعاني من الصداع

بعض الأطعمة والمشروبات

وفي بعض الحالات ينتج صداع الأطفال عن تناول أطعمة تحتوي على النترات، وهي المادة الحافظة التي توجد في اللحوم المصنعة كالهوت دوج، والبرجر واللانشون، وكذلك المادة المضافة للأطعمة التي تُعرف بـ"غلوتامات أحادي الصوديوم:، كما أن الكافيين الذي يوجد في المشروبات الغازية، والشوكولاتة، والقهوة، والشاي يعد من أسباب الشعور بالصداع.

مشكلات في المخ

وفي بعض الحالات النادرة ينتج صداع الأطفال عن المعاناة من وجود ورم، أو خُراج، أو نزيف في المخ، فهنا يعاني الطفل من صداع مزمن، ومتفاقم، وقد يعاني من أعراض أخرى كحدوث مشكلات في الرؤية، والشعور بالدوخة، فضلا عن عدم القدرة على الاتزان.

عوامل خطر صداع الأطفال

وبخصوص عوامل خطر صداع الأطفال، ينبه الدكتور عاطف أبو فراج، إلى أنه من الممكن أن يُصاب أي طفل بالصداع، ولكن الصداع عادة ما يشيع لدى الأطفال في الحالات التالية:

  • الفتيات بعد سن البلوغ.
  • وأيضًا لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الصداع، أو كذلك الصداع النصفي.
  • فضلًا عن المراهقين الأكبر سنًا.