الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل انقطاع الطمث يسبب مشاكل في الصحة العقلية؟

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 09:00 م
انقطاع الطمث
انقطاع الطمث


انقطاع الطمث هو لحظة حاسمة في حياة كل امرأة، لأنه يجلب تغييرات لا حصر لها في جسد الأنثى، والتي تختلف تجربتها من فرد إلى آخر، حيث إنه نهاية دورة الخصوبة عندما تتوقف المبايض عن إنتاج البويضات للتخصيب.

سن اليأس وما بعد انقطاع الطمث

يظهر هذا التحول تدريجيًا ويمكن تقسيمه إلى 3 مراحل: 

مرحلة ما قبل انقطاع الطمث أو ما قبله، وهي السنوات التي تسبق انقطاع الطمث عندما يخضع الجسم لتغيرات هرمونية؛ ومرحلة انقطاع الطمث، وهي اليوم الذي يمر فيه عام منذ آخر دورة شهرية؛ ومرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وهي السنوات التي تلي انقطاع الطمث لبقية حياة المرأة. 

الهرمون الجنسي الأساسي، إلى جانب البروجسترون، ينظم الفتيات المراهقات. وهو موجود في هرمون الاستراديول، الذي يتحول إلى استرون أثناء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. ويرتبط هذا الهرمون، الذي يكون في أقوى حالاته خلال سنوات الخصوبة في حياة المرأة، ارتباطًا وثيقًا بالسيروتونين، الذي يؤثر على الحالة المزاجية.


ويتجلى هذا على نطاق واسع خلال المرحلة الأولى عندما يستعد الجسم لانقطاع الطمث، حيث تتذبذب مستويات هرمون الاستروجين، مما يتسبب في تقلبات مزاجية.


ويرتبط هذا بمظاهر جسدية أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وتقلب تدفق الدم، والأرق، وجفاف المهبل (مما يسبب مخاطر أكبر للإصابة بالتهابات المسالك البولية والمهبل)، وانخفاض الرغبة الجنسية، والجماع المؤلم.

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين

إن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين يسبب التهيج والغضب وحتى الاكتئاب. وبصرف النظر عن ذلك، فإن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين يعرض النساء لأمراض القلب وهشاشة العظام (ضعف العظام). كما أنه يسرع الشيخوخة من خلال زيادة الوزن، وتساقط الشعر، وجفاف الجلد، وفقدان الذاكرة، وضباب الدماغ، والتعب. ويرتبط تدهور صحتهن الإدراكية السريع بمجموعة من التغيرات الجسدية التي تعمل كعوامل ضغط.

 

عادة ما تصل سن اليأس في أوائل الخمسينيات من العمر

تقول خبيرة الطب الوظيفي والصحة شيڤاني باجوا أنه على الرغم من ظهور الأعراض في وقت مبكر، إلا أنها تؤدي إلى إزعاج جسدي شديد وإزعاج العقل:

الهبات الساخنة: من الأعراض النموذجية لمرحلة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث الشعور بحرارة شديدة في المنطقة العليا (الوجه والرقبة والصدر) من الجسم، والاختناق والذعر.
غالبًا ما يكون لنوبات القلق علامات متشابهة: توجد روابط مؤكدة بين الاكتئاب وانقطاع الطمث، ومن المرجح أن تتطور إذا كان لدى الشخص تاريخ من الاكتئاب في الماضي.
وتزيد العوامل البيئية من تفاقم هذه المشكلة: فالمرأة في مرحلة انقطاع الطمث معرضة أيضًا لخطر اضطرابات النوم وتدهور الذاكرة.