الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تظهر عند النساء.. 7 علامات تحذيرية من النوبات القلبية

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 10:00 م
امراض القلب
امراض القلب


النوبة القلبية عند النساء أكثر فتكًا من الرجال بسبب الأعراض غير النمطية، والتأخير في التشخيص، لذا من الضروري الانتباه للعلامات التحذيرية للنوبات القلبية عند النساء والرعاية.

علامات التحذير من النوبات القلبية عند النساء

على الرغم من أن أعراض النوبة القلبية قد تكون متشابهة بين الرجال والنساء، إلا أن هناك بعض الاختلافات التي يجب أن تكون النساء على دراية بها، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للنوبة القلبية ما يلي:

  • ألم في الذراعين أو الكتفين
  • الدوخة أو الدوار
  • آلام الظهر أو الرقبة أو الفك
  • الغثيان أو القيء
  • ضيق في التنفس
  • تعب
  • التعرق

قد تعاني النساء بعد انقطاع الطمث أيضًا من أعراض لا ترتبط عادةً بالنوبات القلبية، مثل عسر الهضم، أو حرقة المعدة، أو القلق أو الهلاك، وقد تكون هذه الأعراض مربكة وتؤدي إلى تأخير طلب الرعاية الطبية، وهو ما قد يكون خطيرًا، ومن الضروري التعرف على هذه العلامات التحذيرية وطلب الرعاية الطبية على الفور إذا عانين من أي منها، ويمكن أن يؤدي تأخير العلاج إلى المزيد من الضرر لعضلة القلب، مما قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات أو حتى الوفاة.

ومن الضروري أن يعملوا على تحسين صحتهم بشكل عام وتقليل عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. وقد يشمل ذلك إجراء تغييرات في نظامهم الغذائي، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

 بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم تناول أدويتهم في الوقت المناسب للسيطرة على نسبة الكوليسترول أو ضغط الدم أو غيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب.


بالإضافة إلى هذه التغييرات في نمط الحياة، يجب على النساء أن يدركن علامات الإصابة بنوبة قلبية متكررة. لذلك، يُنصح بالتعرف على العلامات التحذيرية للنوبة القلبية وطلب المساعدة الطبية على الفور عند ظهور أي أعراض