الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي نسبة الروماتويد الطبيعية بالجسم؟

الخميس 25/يوليو/2024 - 06:00 م
ما هي نسبة الروماتويد
ما هي نسبة الروماتويد الطبيعية؟


ما هي نسبة الروماتويد الطبيعية؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما الذين يعانون من  ارتفاع نسبة الروماتويد بالجسم، والتي تسفر عن العديد من الأعراض المزعجة للغاية، فعامل الروماتويد يعد أحد أنواع الأجسام المضادة، وهو عبارة عن بروتين ينتجه الجهاز المناعي بالجسم، وقد يهاجم الأنسجة السليمة بطريق الخطأ، مسببًا الإصابة بمرض الرومانويد المناعي المزمن، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي نسبة الروماتويد الطبيعية؟.

ما هي نسبة الروماتويد الطبيعية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي نسبة الروماتويد الطبيعية؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب"، تصل نسبة الروماتويد الطبيعية التي تعبر عن النتيجة السلبية لعامل الروماتويد أقل من 14 وحدة دولية/مل، وفي حال كانت النتيجة تعادل 14 وحدة دولية/ مل أو أعلى من ذلك، تعد إيجابية أو مرتفعة بشكل غير طبيعي.

جدير بالذكر أن نسبة الروماتويد المرتفعة وغير الطبيعية في الدم ترتبط في العادةً بأمراض المناعة الذاتية، ومنها: التهاب المفاصل الروماتويدي، وأيضًا متلازمة سجوجرن، ولكنها في بعض الأحيان توجد لدى أشخاص أصحاء، فنسبة الروماتويد الطبيعية لا تشير دائما لعدم وجود أمراض مناعية، بل انها قد تكون طبيعية عند مرضى مصابون بأمراض مناعية.

ويشار إلى أن نسبة الروماتويد العالية ترتبط باحتمالية الإصابة بأمراض الروماتيزم بشكل أكثر حدة، وتكوين مظاهر ومشكلات غير مفصلية لأمراض الروماتويد كالعقيدات الروماتيزمية، وأيضًا مرض الرئة الروماتيزمي. 

كيف يتم قياس نسبة الروماتويد الطبيعية؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف يتم قياس نسبة الروماتويد الطبيعية؟، يذكر غالبية الأطباء المتخصصين أنه عادة ما يتم قياس وتحديد نسبة الروماتويد الطبيعية بالطرق التالية:

 اختبار التراص 

يتم خلال اختبار التراص مزج الدم مع حبات مطاطية صغيرة مغطاة بأجسام مضادة، ففي حال التصقت هذه الحبات ببعضها؛ فهذا يشير إلى أن عامل الروماتويد يوجد في الدم بكمية مرتفعة وغير طبيعية، ويتم إجراء هذا الفحص في أغلب الأحيان كفحص أولي للتأكد من وجود عامل الروماتويد من عدمه. 

مسنى تعاني من الإصابة بالروماتويد

اختبار قياس الكدر

أما عند إجراء اختبار قياس الكدر يتم مزج الدم مع الأجسام المضادة التي تُحدث تكتل بالدم، وإذا كان عامل الروماتويد موجود، يتم تسليط ضوء من الليزر على الأنبوب الذي يتضمن هذا الخليط، حتي يتم قياس كمية الضوء التي يحجبها هذا الخليط، وبزيادة التكتل يزيد عامل الروماتويد يسمح الخليط بمرور كمية أقل من الضوء، وتكون العينة  غير واصخة. 

جدير بالذكر أن إجراء فحص نسبة الروماتويد لا ينطلب إجراء قبله، وفيالعادةً لا يسبب أى ألم، وبلكن ينتج عنه فقط لدغة بسيطة أو ألم بسيط عند إدخال الإبرة وسحبها، مع احتمالية الشعور بخفقان بسيط بموصع سحب الدم.