الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر على أنماط النوم.. تجنب أضرارها هكذا

الخميس 25/يوليو/2024 - 11:30 م
وسائل التواصل الاجتماعي..
وسائل التواصل الاجتماعي.. أرشيفية


دفعت المخاوف بشأن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية للشباب، الجراح العام الأمريكي إلى التوصية بوضع علامة تحذيرية على هذه المنصات. 

أشارت استشارة الجراح العام بشأن وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية للشباب إلى الروابط المحتملة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وسوء نوعية النوم لدى الشباب.

في ضوء هذه المخاوف، ما هي الإجراءات المحددة التي يجب على المراهقين وأولياء الأمور اتخاذها لتحسين النوم؟

تقدم دراسة وطنية جديدة، نشرت في مجلة صحة المراهقين، نظرة ثاقبة حول عادات الشاشة المرتبطة بنوم أفضل.

قال المؤلف الرئيسي جيسون ناجاتا، دكتوراه في الطب، أستاذ مشارك في طب الأطفال في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، إن ضمان حصول المراهقين على قسط كاف من النوم أمر حيوي، لأنه يدعم نموهم وتطورهم الجسدي والعقلي.

وجد الباحث أن ترك الإشعارات قيد التشغيل، حتى في الوضع الصامت، يؤدي إلى نوم أقل مقارنة بإيقاف تشغيل الهاتف تمامًا أو إبقائه خارج غرفة النوم.

نصائح لتحسين النوم

إليك بعض النصائح لتحسين النوم:

أبعد الشاشات عن غرفة النوم: قد يؤدي وجود جهاز تلفزيون أو جهاز متصل بالإنترنت في غرفة النوم إلى فترات نوم أقصر.

قم بإيقاف تشغيل هاتفك: قد يؤدي ترك رنين الهاتف قيد التشغيل أو ضبط الإشعارات على الوضع الصامت أو الاهتزاز إلى تعطيل النوم، من الأفضل إيقاف تشغيل الهاتف تمامًا، يؤدي إبقاء الجرس قيد التشغيل إلى زيادة خطر اضطراب النوم بنسبة 25%.

إدارة إشعارات الهاتف: أفاد حوالي 16.2% من المراهقين أنهم استيقظوا على مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو بريد إلكتروني بعد الذهاب إلى السرير خلال الأسبوع الماضي.

إذا كنت تستيقظ ليلًا، تجنب استخدام هاتفك أو التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، وفي الأسبوع الماضي، اعترف واحد من كل خمسة مراهقين باستخدام هواتفهم أو الأجهزة الأخرى بعد الاستيقاظ أثناء الليل، ترتبط هذه العادة بالحصول على نوم أقل بشكل عام.

قام الباحثون بفحص بيانات 9398 مراهقًا، تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عامًا، شاركوا في دراسة التطور المعرفي لدماغ المراهقين، وهي أكبر دراسة طويلة المدى حول نمو الدماغ وصحة الطفل في الولايات المتحدة، وتم جمع البيانات بين عامي 2018 و2021.

أجاب المراهقون وأولياء أمورهم على الأسئلة المتعلقة بعادات نومهم، في حين تم سؤال الشباب على وجه التحديد عن استخدامهم للشاشات ووسائل التواصل الاجتماعي في وقت النوم. 

ربع المراهقين عانوا من اضطرابات النوم بالإضافة إلى ذلك، أفاد 16.2% أنهم استيقظوا على مكالمات هاتفية أو رسائل نصية أو رسائل بريد إلكتروني مرة واحدة على الأقل في الأسبوع الماضي، واعترف 19.3% باستخدام هواتفهم أو أي جهاز آخر إذا استيقظوا أثناء الليل.