الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دهون البطن والذراع قد تكون سببا في الإصابة بالخرف أو الشلل الرعاش.. ما العلاقة؟

الجمعة 26/يوليو/2024 - 04:00 ص
الدهون في البطن..
الدهون في البطن.. أرشيفية


توصلت دراسة جديدة إلى أن كمية الدهون في البطن والذراعين قد يكون لها تأثير على خطر الإصابة بالخرف أو مرض باركنسون.

تشير دراسة جديدة إلى أن تقليل الدهون في البطن والذراعين وبناء المزيد من العضلات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، مما يسلط الضوء على حل محتمل جديد للعدد المتزايد من الأشخاص المصابين بالاضطرابات العصبية بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

دهون البطن وعلاقتها بالخرف والشلل الرعاش

ووجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، أن أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الدهون في البطن والذراعين كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون من أولئك الذين لديهم مستويات أقل من الدهون المخزنة في هذه المناطق. 

ووجدت أيضًا أن أولئك الذين لديهم قوة عضلية أكبر كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض التنكس العصبي من أولئك الذين لديهم قوة عضلية أقل.

وحللت الدراسة بيانات من 412691 شخصًا على مدار تسع سنوات. وتم أخذ قياسات تكوين الجسم، بما في ذلك قياسات الخصر والورك، وقوة القبضة، وكثافة العظام، وكتلة الدهون والهزيل، في بداية الدراسة.

طوال فترة الدراسة، أصيب الذكور الذين لديهم مستويات عالية من الدهون بمرض تنكس عصبي بمعدل 3.38 لكل 1000 شخص في السنة، بينما أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الدهون في البطن كان لديهم معدل 1.82 حالة لكل 1000 شخص في السنة.

وكانت المعدلات 2.55 للمستويات العالية و1.39 للمستويات المنخفضة لدى المشاركات الإناث.

ووجد الباحثون أنه بشكل عام، بعد تعديل العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على معدل المرض بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والتدخين وحالة الشرب ومرض السكري، فإن أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الدهون في الذراع كانوا أكثر عرضة بنسبة 18٪ للإصابة بمرض التنكس العصبي خلال الدراسة. فترة من أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الدهون في الذراع.

وكان المشاركون الذين لديهم مستويات عالية من الدهون في البطن أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض بنسبة 13% مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الدهون في البطن، وكان أولئك الذين لديهم قوة عضلية عالية أقل عرضة للإصابة بالأمراض بنسبة 26% من أولئك الذين لديهم قوة منخفضة.

طوال فترة التسع سنوات، أصيب 8224 من إجمالي المشاركين باضطرابات تنكس عصبي بما في ذلك مرض الزهايمر، وأشكال أخرى من الخرف، ومرض باركنسون.

كما أصيب العديد من هؤلاء الأفراد أيضًا بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية بعد بدء الدراسة، والتي ترتبط بمستويات عالية من الدهون في البطن ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

ويقول الباحثون إن هذا يسلط الضوء على أهمية إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية على الفور.

وبناءً على النتائج التي توصلوا إليها، يقول الباحثون إن التدخلات التي تستهدف تقليل دهون البطن والذراعين على وجه التحديد مع تشجيع بناء العضلات الصحية قد تكون أكثر فعالية كوسيلة للحماية من هذه الأمراض من التحكم العام في الوزن.