الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى وفاة فاروق الفيشاوي.. استشاري يكشف تفاصيل سرطان الكبد

الجمعة 26/يوليو/2024 - 03:30 ص
سرطان الكبد
سرطان الكبد


ذكرى وفاة فاروق الفيشاوي، رحل عن عالمنا الفنان القدير فاروق الفيشاوي في الخامس والعشرين من يوليو لعام 2019، بعد إصابته بالسرطان، حيث تعرض لغيبوبة كبدية نتيجة لتوقف الكبد.

ذكرى وفاة فاروق الفيشاوي 

ذكرى وفاة فاروق الفيشاوي 

وفي ذكرى وفاة فاروق الفيشاوي، نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول مرض سرطان الكبد المتسبب في وفاة الفنان فاروق الفيشاوي، بجانب الوقاية من سرطان الكبد.

مرض سرطان الكبد 

ويقول الدكتور محمود الطبال، استشاري جراحة عامة وجراحة الكبد، إن أورام الكبد منها الحميدة والخبيثة، الحميدة يمكن اكتشافها بالصدفة عند عمل أشعة، وتتمثل في وجود أكياس في الكبد أو وجود كتل دموية أو الأورام الناتجة عن نمو غير طبيعي ولكنه غير سرطاني، ومن الممكن أن يكون لها تبعات وتتحول بعضها لأورام سرطانية.

ويوضح طبيب الجراحة العامة أن سرطان الكبد عادة يحدث بعده الإصابة بأمراض في الكبد منها التهاب الفيروس الوبائي ب أو سي أو الإفراط في تناول الكحول والسمنة المفرطة والسكري والتدخين وهي عوامل تزيد من خطر الإصابة.

ويشير إلى أن التطعيم الكبدي ب مفيد كما يجب تجنب الإصابة بالمواد الدهنية في النظام الغذائي لتفادي مخاطر الاصابة بالأمراض المزمنة والتشمع، وبالتالي الوقاية من السرطان.

والابتعاد عن التدخين لتفادي المخاطر، والابتعاد عن الأطعمة الضارة المليئة بالدهون الضارة والتي تشكل خطورة على صحة الكبد.

علاج أورام سرطان الكبد

ويقول إن العلاج الأولي لسرطان الكبد هو استئصال الورم جراحيا إما الجزء الذي به ورم أو استئصاله كاملا واستبداله بآخر عن طريق الزراعة، ويمكن استعمال العلاجات الموضوعية عن طريق الحرق بالترددات أو العلاجات الموجهة للورم مع وجود ومعرفة مكان الشريان المغذي للورم وحقنه بالمواد الكيماوية.

أعراض سرطان الكبد

  • فقدان الوزن
  • ألم في الجزء العلوي من البطن
  • الغثيان والقيء
  • انتفاخ البطن
  • اليرقان