الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يجب تناولها قبل وبعد التمرين.. تعرف عليها

الأحد 28/يوليو/2024 - 01:00 ص
أطعمة يجب تناولها
أطعمة يجب تناولها قبل وبعد التمرين.. أرشيفية


بالنسبة لعشاق اللياقة البدنية، فإن الحفاظ على نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية مثل الالتزام بروتين تمرين صارم. 

يمكن للأطعمة المناسبة أن تعزز الأداء وتساعد على التعافي وتساعدك على تحقيق أهداف اللياقة البدنية بشكل أكثر فعالية، سواء كنت تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية أو تجري أو تمارس اليوجا، فإليك دليلًا للأطعمة الخارقة التي يجب أن تكون جزءًا من وجباتك قبل وبعد التمرين.

الأطعمة التي يجب تناولها قبل التمرين

  • الموز:

يُعرف الموز باسم شريط الطاقة الطبيعي، وهو غني بالكربوهيدرات والبوتاسيوم، مما يوفر دفعة سريعة من الطاقة ويساعد في منع تقلصات العضلات، إن تناول الموز قبل التمرين يضمن لك القدرة على التحمل طوال جلستك.

  • الشوفان:

الشوفان مصدر رائع للكربوهيدرات بطيئة الهضم، إنه يوفر طاقة مستدامة، وهي مثالية للتمرينات الأطول، ولذلك تناوله مع بعض التوت للحصول على دفعة إضافية من مضادات الأكسدة.

  • الزبادي اليوناني:

يحتوي الزبادي اليوناني على البروتين والكربوهيدرات، ويساعد في تغذية عضلاتك وإبعاد الجوع، أضف القليل من العسل أو بعض الفاكهة الطازجة للحصول على طاقة إضافية.

  • اللوز: 

حفنة صغيرة من اللوز توفر مزيجًا من البروتين والدهون الصحية والألياف، فهي توفر مصدرًا ثابتًا للطاقة وتساعد في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول.

  • التوت:

التوت مثل الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وهو ممتاز لتعزيز جهاز المناعة وتوفير الطاقة السريعة.

الأطعمة التي يجب تناولها بعد التمرين

  • الكينوا

هذا البروتين الكامل مثالي لإصلاح العضلات والتعافي، يحتوي الكينوا على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وهي غنية بالألياف، مما يجعلها خيارًا رائعًا بعد التمرين.

  • البيض

البيض مصدر بروتين عالي الجودة يساعد في إعادة بناء العضلات، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية تدعم التعافي العام.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات، وتساعد في تجديد مخزون الجليكوجين وتوفير العناصر الغذائية الأساسية اللازمة بعد التمرين.

  • بذور الشيا

بذور الشيا مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين والألياف، وهي تدعم تعافي العضلات وتساعد في تقليل الالتهاب، أضفها إلى العصائر أو الزبادي للحصول على دفعة غذائية.

  • السبانخ:

هذه الخضار الورقية غنية بالحديد ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي ودعم التعافي، يمكن إضافة السبانخ بسهولة إلى السلطات أو العصائر بعد التمرين.

إن دمج هذه الأطعمة الفائقة في وجباتك قبل وبعد التمرين يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في رحلة لياقتك البدنية، فهي توفر العناصر الغذائية اللازمة لتغذية تمارينك، وتساعد في تعافي العضلات، وتبقيك نشيطًا. 

تذكر أن اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو المفتاح لتحقيق أهداف لياقتك، لذلك في المرة القادمة التي تخطط فيها للتمرين، تأكد من تضمين هذه الأطعمة الفائقة في نظامك الغذائي للحصول على نتائج مثالية.