الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الهيل.. ينصح بعدم تناوله خلال الحمل والرضاعة

الأحد 28/يوليو/2024 - 09:30 م
أضرار الهيل
أضرار الهيل


أضرار الهيل.. بالرغم من الفوائد الصحية المتعددة التي يحصل عليها الجسم عند تناول الأطعمة التي يدخل فيها الهيل أو المعروف أيضًا بـ الحبهان، ولكن هناك أيضًا بعض الأضرار غير المرغوبة والمحتمل حدوثها بسبب الهيل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار الهيل.

أضرار الهيل 

وعن أضرار الهيل، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يعد الهيل أو الحبهان أحد أنواع التوابل، وينتمي لعائلة الزنجبيل، وله استخدامات متعددة، كما أن له فوائد صحية كثيرة.

ويعد استخدام الهيل في الطبخ آمنًا لدي غالبية الفئات، ولكن ليس هناك جرعات محددة لتناول الهيل على هيئة المكملات الغذائية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول مكملات الهيل الغذائية.

وهناك بعض الفئات التي يجب أن تبتعد عن تناول الهيل؛ تفاديًا لحدوث أي من أضرار محتملة، ومن أبررها ما يلي:

الحوامل والمرضعات

لا يمكن تناول حبوب الهيل التي تكون على هيئة مكملات غذائية خلال فترة الحمل، إذ قد يتسبب في حدوث الإجهاض، كما لا يوجد ما يؤكد أن مكملات الهيل الغذائية أمنة خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ لذا يجب الحذر وعدم تناوله.

 المصابون بحصوات المرارة

كما ينصح بعدم تناول من يعاني من الإصابة بحصوات المرارة للهيل إلا يالكميات التي توجد في الطبخ وبشكلها الطبيعي، فتناول مكملات الهيل الغذائية مع الإصابة بحصوات المرارة قد يسبب الشعور بالمغص والتشنجات.

 ردود فعل تحسسية

كما قد يسبب تناول الهيل أو الحبهان لدى بعض الأشخاص حدوث ردة فعل تحسسية، ومن ثم فعلى هذه الفئات عدم  تناوله، فقد كشفت دراسة علمية أن البعض قد يعاني من حساسية جلدية ؛ نتيجة استخدام الهيل.

كمية من حبوب الهيل

 

خلل ببعض الهرمونات

وكذلك  وجدت دراسة علمية أخرى أن مستخلص الهيل يضر بعمل جهاز الغدد الصماء، ما قد يتسبب في حدوث تأثيرًا على مستقبلات بعض الهرمونات بالجسم، ومن ثم يحدث تغيير بمستويات هذه الهرمونات، ومن أبرزها: هرمون الإستروجين وأيضًا هرمون الأندروجين.

أصحاب ضغط الدم المنخفض

كما ان تناول الهيل يتسب في خفض ضغط الدم، وهو ما قد بفيد من يعانون من ضغط الدم المرتفع، ولكن يجب على أصحاب ضغط الدم المنخفض عدم تناول الهيل.

تفاعلات دوائية

كما ينصح عند تناول أحد أنواع الأدوية باستشارة الطبيب المختص قبل تناول الهيل من خلال الفم على هيئة مكملات غذائية، إذ قد يتسبب في حدوث تفاعلات غير مرغوبة، وقد تهدد حياة الإنسان في بعض الأحيان.