الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نتائج واعدة لـ علاج التصلب المتعدد

الإثنين 29/يوليو/2024 - 09:00 ص
علاج التصلب المتعدد
علاج التصلب المتعدد


حدد باحثون من جامعة كيوشو هدفًا علاجيًا محتملًا لعلاج مرض التصلب المتعدد المتقدم (MS)، وهي حالة من المحتمل أن تؤدي إلى الإعاقة وترتبط بالجهاز العصبي المركزي.

في دراستهم، التي أجريت باستخدام نموذج فأر تجريبي لمرض التصلب العصبي المتعدد، استكشفوا دور كونيكسين 43 (Cx43)، وهو بروتين يشارك في الاتصال الخلوي ووظيفة القلب، وفحصوا ما إذا كان استهداف هذا البروتين بحاصرات محددة يمكن أن يحسن أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

خيارات علاجية محدودة

كما هو الحال مع معظم أمراض التنكس العصبي، فإن خيارات علاج مرض التصلب العصبي المتعدد محدودة للغاية، ويزداد الأمر سوءًا بمجرد وصوله إلى المرحلة المزمنة.

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، ما يجعله مرضًا عصبيًا صعبًا للغاية.

على الرغم من أن فهمنا لطبيعة مرض التصلب العصبي المتعدد محدود، فإن الباحثين أثبتوا أن مرض التصلب العصبي المتعدد ينجم عن إحداث الجهاز المناعي للمريض خللًا في الجهاز العصبي المركزي.

على وجه التحديد، يهاجم الجهاز المناعي غلاف المايلين الواقي المحيط بالألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، ما يتسبب في إزالة الميالين وإنشاء مناطق من الندبات والأضرار تسمى الآفات.

في دراسة أجريت عام 2013، وجد باحثون من جامعة كيوشو، بما في ذلك البروفيسور المشارك ريو ياماساكي من كلية العلوم الطبية، أن إنتاج Cx43 زاد في الخلايا الداعمة التي تسمى astroglia، بالقرب من آفات مرض التصلب العصبي المتعدد المزمن.

يعد Cx43 ضروريًا للإشارات من خلية إلى أخرى ويلعب دورًا رئيسيًا في تعديل الجهاز المناعي. لذلك افترض الباحثون أن Cx43 يمكن أن يلعب دورًا محوريًا في تعزيز الالتهاب العصبي - وهي عملية يتم فيها تحفيز الاستجابة المناعية لمحاربة العدوى أو شفاء الأنسجة التالفة - في سياق مرض التصلب العصبي المتعدد، مما يؤدي في النهاية إلى إزالة الميالين.

تضيف الدراسة التي نشرتها ياماساكي في مجلة Scientific Reports، بالتعاون مع باحثين من الجامعة الدولية للصحة والرعاية الاجتماعية، مزيدًا من الدعم للفرضية القائلة بأن Cx43 يلعب دورًا رئيسيًا في التسبب في مرض التصلب العصبي المتعدد.

وكشفت الدراسة أن عقارًا يسمى INI-0602، والذي يعمل بشكل فعال على توصيل وحجب قنوات Cx43، أدى إلى تحسين أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل ملحوظ في الفئران التجريبية.

أجرى الباحثون سلسلة واسعة من التجارب على نموذج فأر تجريبي لمرض التصلب العصبي المتعدد وعلى خلايا نجمية مزروعة من نموذج الفأر، لفهم تأثيرات حصار Cx43.

كانت نتائج هذه الاختبارات والتحليلات متسقة تمامًا، مما يشير إلى أن INI-0602 لم يتمكن فقط من قمع الإنتاج الزائد لـ Cx43 في الخلايا النجمية، ولكن أيضًا تخفيف العديد من السمات المميزة لمرض التصلب العصبي المتعدد، بما في ذلك إزالة الميالين والتسلل المفرط للخلايا المناعية إلى الجهاز العصبي.

ومن خلال التعمق أكثر في الآليات الكامنة وراء هذه النتائج، وجد الفريق أن INI-0602 أدى إلى تحسن الأعراض من خلال تنظيم العمليات المناعية.

وبشكل أكثر تحديدًا، أدى العلاج بهذا المركب إلى خفض مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات - البروتينات التي تنتجها الخلايا المناعية التي تحفز الجهاز المناعي - وزيادة مستويات السيتوكينات المضادة للالتهابات في السائل النخاعي.

كما أدى الدواء إلى تغيير إشارات الكالسيوم في الخلايا النجمية، مما يحد من قدرتها على تعزيز الالتهاب. أدت هذه التأثيرات معًا إلى تقليل شدة المرض في نموذج الفأر.

وبشكل عام، فإن نتائج هذه الدراسة لها آثار مهمة على علاجات مرض التصلب العصبي المتعدد في المستقبل.

يقول ياماساكي: "إن استهداف قنوات Cx43 بحاصرات محددة مثل INI-0602 يمكن أن يكون بمثابة استراتيجية علاجية جديدة لمرض التصلب العصبي المتعدد المزمن. وهذا بدوره يمكن أن يسهل تطوير علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد".

ويضيف: "تتحدى النتائج التي توصلنا إليها أيضًا مشكلة حرجة في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد، وهي الحد من تطور المرض في المراحل المزمنة من خلال استهداف Cx43، حيث وجد أن العلاجات الحالية أقل فعالية".

ويشير ياماساكي أيضًا إلى أنه يمكن تطبيق استراتيجية مماثلة على أمراض التنكس العصبي الأخرى حيث يكون تنشيط الخلايا النجمية والقنوات مثل Cx43 بمثابة عوامل معدلة للمرض، مثل التصلب الجانبي الضموري.

ومع ذلك، فإن النماذج الحيوانية لديها بعض القيود، وما إذا كان يمكن استخدام نفس التقنيات أو الأدوية على البشر هو أمر لا يزال يتعين اختباره بدقة.

ويخطط فريق البحث بالفعل للعمل على هذا في المستقبل القريب.

كما يوضح ياماساكي: "نحن نخطط لإجراء تجارب سريرية في المستقبل لتقييم سلامة وفعالية INI-0602 في المرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، وبالإضافة إلى ذلك، نخطط أيضًا للنظر في الآليات الجزيئية لـ Cx43 في التأثير على الالتهاب العصبي وإزالة الميالين بالتفصيل".